كورونا عربيا.. السعودية والإمارات تسجلان أعلى زيادة يومية وعنف بمصر والسودان خشية العدوى

فتى يبيع الطعام على عربة جوالة في قطاع غزة حيث يظهر أثر إجراءات تقييد الحركة على الشارع (رويترز)
فتى يبيع الطعام على عربة جوالة في قطاع غزة حيث يظهر أثر إجراءات تقييد الحركة على الشارع (رويترز)

تزايدت أعداد المصابين والوفيات في معظم الدول العربية بسبب فيروس كورونا المستجد، وسجلت السعودية أعلى زيادة يومية في عدد الإصابات بالمنطقة، تليها الإمارات، في حين شهدت قريتان في مصر والسودان مواجهات وشغبا بسبب مخاوف من انتقال العدوى.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم السبت تسجيل 5 وفيات جديدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 52، وتعافي 35 حالة، إضافة إلى تسجيل 382 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 4033.

ورجح وكيل وزارة الشؤون الإسلامية محمد العقيل تعليق صلاة التراويح في مساجد المملكة خلال شهر رمضان في حال استمرت أزمة كورونا، "ما لم تصدر تعليمات من السلطات المعنية بخلاف ذلك".

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية تسجيل 4 وفيات، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 20، وتعافي 170 حالة، بالتوازي مع تسجيل 376 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 3736.

‪شوارع الرياض خالية من السيارات بسبب إجراءات تقييد الحركة‬ (رويترز) 

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة القطرية اليوم تسجيل 216 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2728.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء السبت تعافي 11 مصابا، مما يرفع حصيلة المتعافين إلى 57 متعافيا، من بين 268 إصابة سجلت في فلسطين، حيث سجلت إصابة جديدة السبت.

وقال مدير الرعاية الطبية بالوزارة كمال الشخرة إن تسعين شخصا من مجمل المصابين من العمال العائدين من إسرائيل.

وفي المغرب، أعلن اليوم تسجيل 79 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل الإجمالي إلى 1527، وسجلت 4 وفيات جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 111، في حين تعافى 141. 

وفي الجزائر، سُجلت 19 وفاة، و64 إصابة جديدة بالفيروس، مما رفع الإجمالي إلى 1825 إصابة، من ضمنها 275 وفاة، كما تعافى 55 شخصا.

وسجلت تونس 3 وفيات جديدة، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 28، كما تعافى 43 مصابا.

وقال وزير الصحة التونسية للجزيرة "نعمل على خطة لدعم الأسر الفقيرة التي تضررت من إجراءات الإغلاق لمواجهة كورونا"، مضيفا أن اللجنة المعنية بدراسة خطة المواجهة ستبت في أمر الإجراءات الاحترازية في 19 من الشهر الحالي.

وفي لبنان، ارتفعت الإصابات إلى 619 بعد تسجيل 10 حالات جديدة اليوم.

وأعلن العراق تسجيل وفاتين و39 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1318، بينهم 72 وفاة، كما سجل تعافي 51 حالة جديدة.

من جهته، قال رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك إن الحكومة ستوفر ثلاثة آلاف فحص فوري للفيروس لمحافظة حضرموت التي ظهرت فيها أول حالة إصابة بالفيروس بالبلاد، موضحا أن الإغلاق التام للمنافذ الحدودية غير متاح لأن البلاد تستورد نحو 90% من احتياجاتها من الخارج.

أما في سوريا، فأعلن النظام تسجيل 6 إصابات جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 25 إصابة، توفي منهم اثنان في وقت سابق.

أما في الكويت، فقد أعلنت السلطات الصحية تسجيل 161 إصابة جديدة، ليصل الإجمالي إلى 1154، كما قررت الإدارة العامة للطيران المدني السماح لشركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي بتسيير رحلات جوية للمقيمين الراغبين في السفر إلى أوطانهم. 

وفي سلطنة عمان، ارتفع عدد المصابين بالفيروس إلى 546 بعد تسجيل 62 حالة اليوم.

وقالت وزارة الصحة في جيبوتي إنها سجلت 37 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 187، بالإضافة إلى حالة وفاة.

وفي مصر، توفي حتى الآن 146 شخصا بعد تسجيل 11 وفاة جديدة، وبلغ عدد الإصابات الإجمالي 1794 حالة.

وقالت نقابة الأطباء صباح السبت إن ثلاثة أطباء توفوا وأصيب 43 طبيبا بالفيروس.

وشهدت قرية شبرا البهو في محافظة الدقهلية مواجهات بين قوات الأمن وعدد من الأهالي، الذين حاولوا منع دفن طبيبة توفيت في مستشفى العزل بالإسماعيلية بفيروس كورونا، حيث يخشى السكان من انتقال المرض إليهم.

وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريق الأهالي، ثم ألقت القبض على عشرين شخصا منهم.

والأربعاء الماضي، مددت الحكومة المصرية حظر التجول في البلاد لمدة أسبوعين من الثامنة مساء حتى السادسة صباحا.

وفي السودان، قال وزير الإعلام فيصل محمد صالح إن ظهور أربع حالات مصابة خلال 24 ساعة مؤشر ينذر بالخطر في بلد لا يملك الإمكانات الكافية لمواجهة الجائحة.

وتعرضت مقرات تتبع وزارة الري السودانية في ولاية النيل الأزرق إلى النهب والحرق، من قبل مجموعة من المواطنين، اعتراضا على اختيار الحكومة موقعا ليكون مقرا للحجر الصحي للمرضى.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

رجحت السلطات السعودية تعليق صلاة التراويح في رمضان بسبب فيروس كورونا، في حين ألزمت تركيا مواطنيها بالبقاء في بيوتهم يومين، وبينما تجاوزت الوفيات بفرنسا 13 ألفا تتواصل مؤشرات التحسن بإيطاليا.

سجل اليمن -الذي يشهد أسوأ ازمة إنسانية في العالم- اليوم الجمعة أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما شهدت دول عربية أخرى ارتفاعا بأعداد الوفيات والإصابات، وأغلقت السعودية أحياء بالمدينة المنورة.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة