بتهمة "الخيانة".. حماس تعتقل فلسطينيين في غزة لتواصلهم مع إسرائيليين

البزم (يمين) خلال مؤتمر صحفي سابق لوزارة الداخلية في غزة (مواقع التواصل)
البزم (يمين) خلال مؤتمر صحفي سابق لوزارة الداخلية في غزة (مواقع التواصل)

اعتقلت أجهزة الأمن في مدينة غزة أمس الخميس مجموعة من الشبان شاركوا في لقاء عبر تطبيق فيديو "زوم" مع إسرائيليين، واصفة الأمر بأنه "خيانة".

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية التابعة لحماس في غزة إياد البزم في بيان إن "جهاز الأمن الداخلي أوقف المدعو رامي أمان والمشتركين معه في إقامة نشاط تطبيعي مع الاحتلال الإسرائيلي عبر الإنترنت".

وأشار البزم إلى أن المحتجزين أحيلوا "للتحقيق، وسيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحقهم"، مبينا أن اعتقالهم جاء "بناء على مذكرة توقيف صادرة عن النيابة العسكرية". 

ويصف أمان نفسه على صفحته في فيسبوك بأنه صحفي مستقل وعضو في مجموعة تسمى لجنة شباب غزة، وعقد الاجتماع -الذي اعتقل بسببه يوم الاثنين الماضي- على تطبيق زوم لعمل مؤتمرات الفيديو على الإنترنت.

وتم نشر رابط دعوة للمؤتمر على التطبيق بعنوان "مقابلة نشطاء غزاويين" على صفحة "فعالية" في فيسبوك.

وجاء في الدعوة "أخيرا، فرصة للتحدث مع سكان غزة الذين لا يكرهوننا فحسب، بل يعملون بلا كلل لفتح قناة اتصال بين سكان غزة والإسرائيليين"، كما حددت الدعوة رامي أمان ومجموعته كمشاركين.

‪(الجزيرة)‬ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تعتبر التواصل  مع الاحتلال جريمة وخيانة

جريمة ومقاومة
واعتبر البزم أن إقامة أي نشاط أو تواصل مع الاحتلال الإسرائيلي تحت أي غطاء هو جريمة يعاقب عليها القانون، وخيانة لشعبنا وتضحياته".

وأضاف أن "الاحتلال الإسرائيلي لا يتوقف عن استخدام أساليب مختلفة لإسقاط الشباب الفلسطينيين في وحل التخابر، للإضرار بشعبنا ومقاومته".

في المقابل، أوضح أحد أصدقاء أمان -طلب عدم ذكر اسمه- أن اللقاء "كان مع مجموعة من ناشطي السلام الإسرائيليين، لدعم السلام.. لجنة شباب غزة تنشد السلام، وهذه حرية تعبير مكفولة في القانون".   

وتهدف لجنة شباب غزة -التي أسسها أمان في عام 2010- إلى التواصل مع نشطاء سلام إسرائيليين بهدف "نبذ العنف وخلق مستقبل مشترك للسلام الفلسطيني الإسرائيلي" وفق أحد أعضائها.

يشار إلى أن حركة حماس تمنع أي لقاءات مع الإسرائيليين، وتعتقل الأجهزة الأمنية أي فلسطيني يشارك في لقاءات أو مؤتمرات معهم.

وسيطرت حماس على غزة عام 2007، وخاضت منذ ذلك الحين ثلاث حروب مع إسرائيل، وتتصاعد المواجهات على طول الحدود المشتركة بشكل متكرر نسبيا.

المصدر : الفرنسية + رويترز

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة