مستشار هادي للمبعوث الأممي: إن لم توقف حرب اليمن فعليك أن تستقيل

غريفيث أثناء مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول 2018 (رويترز)
غريفيث أثناء مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول 2018 (رويترز)
دعا عبد الملك المخلافي مستشار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي -اليوم الأربعاء- المبعوثَ الأممي إلى بلاده مارتن غريفيث، لتقديم استقالته حال فشله في إقناع جماعة الحوثي بوقف إطلاق النار.
 
وجاء ذلك في تغريدة للمخلافي على حسابه بموقع تويتر، كتب فيها "بسبب كورونا وما تواجهه البشرية من جائحة، توقف إطلاق النار في كل البلدان التي تعيش حروبا.. في اليمن، وافقت الشرعية على وقف إطلاق النار، لكن الحوثي واصل المعارك والقتل في كل مكان".
 
وتابع المخلافي "عزيزي مارتن غريفيث.. إن لم تستطع إقناع الحوثي بوقف إطلاق النار في هذه الظروف، فعليك أن تعترف بالفشل وتستقيل".
 
من ناحية أخرى، رحّب وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومبعوثه الخاص، لعقد اجتماع عاجل من أجل مناقشة وقف إطلاق النار لمواجهة مخاطر كورونا.
 
وقال الحضرمي -عبر حساب وزارة الخارجية في تويتر- إن الحكومة حريصة على تجنيب اليمن التبعات الكارثية لتفشي الوباء.
 
وأضاف أن الترحيب بهذه المبادرة لا يعني القبول بأن تستغلها ما وصفها بالمليشيات الحوثية وتحاول اختطافها لتحقيق مكاسب سياسية.
 
يشار إلى أن غوتيريش دعا في 23 مارس/آذار الماضي كل البلدان التي تعيش حروبا إلى وقف إطلاق النار والتفرغ لمواجهة فيروس كورونا، بوصفه "عدوا عالميا مشتركا".
 
غير أن الدعوة الأممية لم تلق استجابة في اليمن، إذ أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع -في بيان الأحد- أن الجماعة "قامت بقصف أهداف اقتصادية وعسكرية في جيزان ونجران وعسير جنوبي السعودية، بعدد كبير من صواريخ بدر وطائرات قاصف".
 
وقال إنه تم قصف أهداف حساسة في الرياض بصواريخ "ذو الفقار" وطائرات "صماد 3" (المسيرة)، في عملية اعتبرها الكبرى عسكريا في العمق السعودي خلال عام 2020.
 
في المقابل، أكد التحالف السعودي الإماراتي اعتراض صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون على مدينتي الرياض وجازان.
المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة