تغير بالموقف الأميركي.. واشنطن تقترح تشكيل حكومة انتقالية في فنزويلا لرفع العقوبات

واشنطن تعتقد أن غوايدو سيفوز في الانتخابات حال دخوله المنافسة (رويترز)
واشنطن تعتقد أن غوايدو سيفوز في الانتخابات حال دخوله المنافسة (رويترز)

اقترحت الإدارة الأميركية تشكيل حكومة انتقالية مشتركة بين السلطة والمعارضة في فنزويلا، مقابل رفع العقوبات عنها، مع دعوة كل من الرئيس نيكولاس مادورو وزعيم المعارضة خوان غوايدو إلى التنحي جانبا.

ويأتي التحوّل في الموقف الأميركي بعد مرور أكثر من عام على حملة قادتها الولايات المتحدة للإطاحة بالرئيس الاشتراكي لفنزويلا، وبعيد استدعاء النيابة العامة الفنزويلية لغوايدو للمثول أمامها بتهمة "تدبير محاولة انقلاب" ومحاولة اغتيال.

وطالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء مادورو وغوايدو بتشكيل حكومة انتقالية تتألف من أعضاء يمثلون الطرفين تعمل على تنظيم انتخابات في غضون ستة أشهر إلى 12 شهرا، وذلك في "إطار انتقالي ديمقراطي".

في حين أعلنت الخارجية الأميركية أنه في حال تطبيق هذا الانتقال الديمقراطي بالكامل سترفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات المفروضة على فنزويلا، بما فيها الحظر الأميركي المفروض على الصادرات النفطية الفنزويلية وعلى مادورو وحلفائه.

وسيدعو صندوق النقد الدولي وهيئات الإقراض الدولية للعمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية في فنزويلا، التي غادرها ملايين السكان بسبب النقص الحاد في الأغذية وغيرها من المستلزمات الضرورية.

وأكد بومبيو أن هذا الموقف لا يعد تراجعا عن دعم غوايدو -النائب في البرلمان الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا- معربا عن ثقته بأن الأخير سيفوز في الانتخابات حال دخوله المنافسة.

وأضاف أنه رغم ذلك يتعين على غوايدو التنحي جانبا، من أجل تشكيل حكومة محايدة وعادلة.

وحذر من أن العقوبات ستتواصل بزخم أكبر على فنزويلا إلى حين قبول إدارة مادورو بتشكيل حكومة انتقال سياسي.

بدوره رفض وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا بشدة المقترح الأميركي، وقال في تصريح لإذاعة كولومبية "القرارات في فنزويلا تتخذ في كراكاس، فلسنا تحت وصاية واشنطن ولا أي عاصمة أخرى".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

دخلت عملة فنزويلا الرقمية المدعومة بالنفط "بترو" الأسواق العالمية، أخيرا، في محاولة لتحقيق الاستقرار للاقتصاد الهش الذي تأثر بالأزمة السياسية المستمرة في البلاد والعقوبات الأميركية.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة