كورونا يتمدد.. إغلاق الحدود السعودية وإعلان الطوارئ في نيويورك وتسارع العدوى بإيطاليا

Coronavirus cases rise to 163 in UK- - LONDON, UNITED KINGDOM - MARCH 06: People wear medical masks as a precaution against coronavirus in central London, England on March 06, 2020. The total number of cases reached to 163 today in the UK.
عدد الإصابات بالفيروس يواصل الارتفاع بعدما تجاوز عتبة المئة ألف في أنحاء العالم (الأناضول)

يستمر انتشار فيروس كورونا الجديد في أرجاء العالم، حيث سُجلت السبت إصابات جديدة بدول عديدة، أبرزها إيطاليا وإيران اللتان سجلت كلتاهما أكثر من ألف حالة خلال يوم واحد.

وفي الصين مركز انتشار كورونا عالميا، انهار اليوم السبت فندق كان يستخدم حجرا صحيا للمصابين بالفيروس في مقاطعة فوجيان شرقي الصين، وقالت وسائل الإعلام المحلية إن نحو سبعين شخصا محاصرون بين ركام الفندق المنهار.

ووفقا لبيان الحكومة المحلية، انهار فندق شنجيا بمدينة تشوانجو قرابة الساعة 19:30 بالتوقيت المحلي (11:30 بتوقيت غرينتش)، وتم إنقاذ نحو 23 شخصا بعد نحو ساعة ونصف من وقوع الحادثة.

وقد تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا "كوفيد 19" عتبة المئة ألف في أنحاء العالم، وأودى الفيروس بحياة أكثر من 3500 شخص.

وأعلنت الصين اليوم 28 حالة وفاة جديدة جراء الفيروس ليصل مجموع الوفيات في البلاد إلى 3070، مع ارتفاع في عدد الحالات الجديدة خارج إقليم هوبي حيث ظهر الفيروس بادئ الأمر في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتزايدت المخاوف بشأن الأثر الاقتصادي للفيروس في الصين، مع إعلان السلطات اليوم تراجع صادرات البلاد في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين بنسبة 17.2%. ويثير هذا الأمر القلق بشأن النمو العالمي الذي تشكل الصين محركا أساسيا له.

خارج الصين
خارج الصين، أغلقت 13 دولة مؤسساتها التعليمية وبات نحو 300 مليون تلميذ في العالم محرومين من الذهاب إلى المدارس لأسابيع عدة.

وبعد الصين، فإن أكثر الدول تأثرا بالمرض هي كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

وأعلنت إيران اليوم تسجيل 21 وفاة جديدة جراء الفيروس و1076 إصابة جديدة بالمرض خلال الساعات 24 الماضية، مما يرفع الحصيلة إلى 145 وفاة و5823 إصابة.

وفاة برلمانية إيرانية
وقالت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء اليوم إن من بين المتوفين النائبة في مجلس الشورى (البرلمان) فاطمة رهبر (55 عاما)، وهي من المحافظين الذين وصلوا إلى البرلمان في الانتخابات الأخيرة.

وتعد فاطمة ثاني برلماني إيراني يتوفى جراء الفيروس، وأحد سبعة مسؤولين إيرانيين قضوا بالمرض منذ بدء تفشيه منتصف الشهر الماضي في البلاد.

دول الخليج
وأعلنت دول خليجية تسجيل حالات إصابة جديدة واتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية للحيلولة دون انتشار الفيروس، إذ قالت وزارة الصحة الإماراتية اليوم إن مجموع المصابين لديها ارتفع من 30 إلى 45.

وناشدت السلطات الإماراتية المواطنين والمقيمين ألا يسافروا إلى الخارج، وقررت إغلاق جميع المدارس لمدة شهر اعتبارا من غد الأحد.

وفي الكويت، أعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) مرزوق الغانم تأجيل الجلسة العادية المقرر عقدها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين لمدة أسبوعين، التزاما بتوصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الكويتية.

وقد أعلنت الوزارة اليوم اكتشاف ثلاث حالات جديدة مصابة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في الكويت إلى 61.

وقررت الكويت إجلاء مواطنيها من مصر، إذ قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن السفارة الكويتية في القاهرة تهيب بمواطنيها في مصر أن يتواصلوا معها لتنظيم عودتهم إلى البلاد.

وفي قطر، أعلنت السلطات اكتشاف حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، ليصل عدد المصابين لديها إلى 12.

السعودية تغلق الحدود
وقالت وزارة الصحة السعودية اليوم في بيان إنها سجلت حالتين جديدتين "لمواطنة قادمة من إيران عبر البحرين، والحالة الأخرى لمواطنة قادمة من النجف بالعراق عبر الإمارات.. وبذلك تصل جميع الحالات المؤكدة إلى سبع حالات".

وأغلقت السعودية حدودها البرية مع الإمارات والكويت والبحرين باستثناء الشاحنات التجارية، كما قصرت رحلات الطيران القادمة من تلك الدول على ثلاثة من مطاراتها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم نقلا عن وزارة الصحة أن عشرات السعوديين أفصحوا عن زياراتهم لإيران بعدما ناشدت السلطات أمس الجمعة من كانوا في إيران خلال الأسبوعين المنصرمين إبلاغ المسؤولين بذلك.

وقررت وزارة التعليم السعودية تعليق الدراسة مؤقتا في جميع المدارس ومؤسسات التعليم الجامعي بمحافظة القطيف شرقي المملكة لمدة أسبوعين اعتبارا من الأحد.

إجراءات بالعراق ولبنان
وفي العراق، أعلنت السلطات سلسلة إجراءات جديدة لمواجهة فيروس كورونا، بينها إغلاق دوائر حكومية ومزارات دينية وإيقاف تسيير رحلات القطارات بين بغداد ومدن الجنوب.

وقال المدير العام للأحوال المدنية والجوازات والإقامة بوزارة الداخلية اللواء نشأت إبراهيم الخفاجي في بيان، إنه "تقرر توقف العمل بإصدار المستمسكات الثبوتية في جميع دوائر مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة اعتبارا من يوم غد الأحد ولمدة أسبوع".

وفي لبنان، أصدر وزير السياحة رمزي المشرفيّة تعميما يطلب فيه من أصحاب الملاهي والنوادي الليلية والمراقص العامة على الأراضي اللبنانية كافة، إيقاف العمل اعتبارا من اليوم السبت وحتى 15 مارس/آذار الجاري.

إيطاليا
وتسارعت وتيرة العدوى في إيطاليا، بينما تراجع المعدل اليومي للوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية إنها سجلت أكثر من 1200 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع مجموع الإصابات في البلاد إلى 5883 حالة، بينما توفي 36 شخصا ليصل مجموع الوفيات إلى 233 حالة.

وأعلن نيكولا زنغاريتي زعيم الحزب الديمقراطي المشاركة في الحكومة الإيطالية، إصابته بالفيروس. وقال في تغريدة على تويتر "أنا بخير، لكن عليّ البقاء في المنزل خلال الأيام القليلة القادمة، وسأواصل متابعة عملي من هنا".

انتشار في أميركا
كما تسارع انتشار الفيروس في الولايات المتحدة، إذ أعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو حالة الطوارئ لمواجهة العدوى، إثر ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة في الولاية إلى 76.

وأعلنت سلطات ولاية فلوريدا تسجيل أول حالتي وفاة في الولاية جراء الإصابة بفيروس كورونا.

المصدر : وكالات