بعد إغلاق نادر للحرم المكي.. السعودية تسمح لغير المعتمرين بالطواف حول الكعبة

الرياض أعلنت الخميس إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة (رويترز)
الرياض أعلنت الخميس إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة (رويترز)

أعلنت السلطات السعودية اليوم السبت السماح بفتح الطواف حول الكعبة لغير المعتمرين، وقصرت دخول القادمين من الإمارات والكويت والبحرين على ثلاثة مطارات فقط، وذلك في إطار إجراءات التصدي لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقال الرئيس العام لشؤون الحرمين عبد الرحمن السديس إن أمرا ملكيا جاء للسماح بفتح المطاف للطائفين من غير المعتمرين اعتبارا من فجر اليوم السبت وفق الخطة المرسومة لذلك، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

والخميس، أعلنت السلطات إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، حيث ستكون الصلاة داخل المسجد فقط.

والأربعاء، قررت السعودية تعليق العمرة مؤقتا للمواطنين والمقيمين، وجميع القاطنين بمدينة مكة المكرمة، حيث لن يسمح للمحرمين بدخول المسجد الحرام والساحات المحيطة به.

كما تم بناء ساتر حول الكعبة المشرفة، في إجراء وقائي لمنع الطائفين من ملامسة ستار الكعبة والحجر الأسود ومقام نبي الله إبراهيم عليه السلام.

قبل ثلاثة أيام قررت السلطات تعليق العمرة مؤقتا للمواطنين والمقيمين (رويترز)

إجراءات جديدة
يأتي ذلك في وقت قصرت السلطات الدخول بشكل مؤقت إلى المملكة عبر المنافذ البرية مع الإمارات والكويت والبحرين على الشاحنات التجارية فقط.

وقالت إنها قصرت بشكل مؤقت أيضا دخول القادمين من تلك الدول على ثلاثة مطارات (مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام) وذلك في إطار إجراءات التصدي لفيروس كورونا.

وبحسب تصريحات مصدر مسؤول بالداخلية فإن وزارة الصحة ستتخذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة بالمطارات المشار إليها، وكذلك حيال سائقي الشاحنات ومرافقيهم في المنافذ البرية حيث يبدأ تطبيق هذه الإجراءات فورا.

تعقيم الحرم المكي (رويترز)

إصابات مؤكدة
في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الصحة اليوم عن ظهور نتائج مخبرية تؤكد إصابة مواطنتين بفيروس كورونا الجديد، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى سبع حالات. 

وقالت الصحة إن واحدة منهما قادمة من إيران عبر مملكة البحرين، ولم تفصح عند المنفذ السعودي عن وجودها في إيران. 

وأشارت إلى أن الحالة الثانية لمواطنة قادمة من النجف بالعراق عن طريق الإمارات، ولم تفصح عن ذلك عند المنفذ. 

وأوضحت الوزارة أن جميع الحالات السبع التي أعلن عنها معزولة حالياً بالمستشفى، وجار التعامل معها.

المصدر : الجزيرة + وكالات