السلطات السعودية تعيد فتح الحرمين الشريفين بعد إغلاق مؤقت

لم يتضح بعد ما إذا كان سيُسمح للزوار بالعودة للطواف حول الكعبة بعد منعه مؤقتا (التواصل الاجتماعي)
لم يتضح بعد ما إذا كان سيُسمح للزوار بالعودة للطواف حول الكعبة بعد منعه مؤقتا (التواصل الاجتماعي)

قالت قناة الإخبارية السعودية إن السلطات السعودية أعادت فتح الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بعد أن أغلقا لتعقيمهما لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد.

ولم يتضح من تقرير الإخبارية السعودية ما إذا كان سيسمح للزوار بالعودة إلى الموقعين بعد تعقيمهما.

وكانت السعودية قد قررت إغلاق الحرمين بين صلاتي العشاء والفجر في إطار إجراءات احترازية اتخذتها لمواجهة انتشار كورونا شملت أيضا إغلاق صحن الطواف حول الكعبة المشرفة والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة مؤقتا للمواطنين والمقيمين وجميع القاطنين في مكة المكرمة.

وأكدت السلطات أنه لن يسمح بالاعتكاف والافتراش داخل الحرمين، إضافة إلى قرارها إغلاق مشارب ماء زمزم والمسجد القديم في الحرم النبوي الشريف بمـا فيه الروضة وغلق مقبرة البقيع.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور وتسجيلات أظهرت الكعبة المشرفة في وسط باحة المسجد فوق أرضية بيضاء وحيدة تحيط بها عوائق بلاستيكية، إلى جانب مجموعة من عناصر الأمن وعمّال النظافة. 

وانتشر الفيروس في أكثر من 80 دولة، مع إجمال إصابات يفوق 95 ألفا عالميا ووفيات تفوق 3200 حالة حتى الآن. 

وأعلنت السلطات السعودية حتى الآن عن خمس إصابات لأشخاص عادوا من إيران، حيث توفي 107 أشخاص بسبب الفيروس ونقلوه إلى آخرين.

وحملت السعودية إيران مسؤولية نشر الفيروس في المملكة، وطالبتها بالكشف عن هويات المواطنين السعوديين الذين زاروها في الفترة الأخيرة، وقالت إن تكتمها على هويات السعوديين الذين زاروها سرا بطريقة غير قانونية يهدد الصحة العامة ليس في المملكة فحسب بل في العالم بأسره.

المصدر : الجزيرة + وكالات