تسمح للسعوديين بدخول أراضيها دون ختم.. الرياض تحمّل طهران مسؤولية تفشي كورونا

Cleaners wear protective face masks, following the outbreak of the coronavirus, as they swipe the floor at the Grand mosque in the holy city of Mecca, Saudi Arabia March 3, 2020. REUTERS/Ganoo Essa
السعودية تفرض إجراءات مشددة في الحرمين لمنع تفشي الفيروس (رويترز)

نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله إن المملكة تندد بسلوك إيران غير المسؤول لإدخالها مواطنين سعوديين إلى أراضيها دون ختم جوازاتهم، محملا طهران المسؤولية في التسبب بتفشي فيروس كورونا.

وأشار المسؤول السعودي إلى أنه في ضوء الإصابات بالفيروس في بلاده، تبين أن العائدين لم يفصحوا للجهات المختصة بسفرهم إلى إيران عند عودتهم.

وأضاف أن السلوك الإيراني يشكل خطرا صحيا يهدد سلامة البشرية، ويُعد تقويضا للجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا الجديد، ويشكل خطرًا على العالم أجمع.

وحث المسؤول جميع المواطنين السعوديين الذين زاروا إيران وعادوا خلال الأسابيع الماضية، بالإفصاح عن ذلك فورًا والتواصل مع وزارة الصحة. كما طالب المواطنين الذين يزورون إيران حاليا بالإفصاح عن ذلك فور وصولهم إلى المملكة.

وأكد أنه سيتم استثناء هؤلاء المواطنين من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية إذا بادروا إلى ذلك في مدة أقصاها 48 ساعة من لحظة إصدار هذا البيان.

وناشد المسؤول السعودي المواطنين عدم السفر إلى إيران نهائيا، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ إجراءات نظامية مشددة بحق أي مواطن يرتكب هذا الفعل بعد الآن، وطالب إيران بالإفصاح عن هويات السعوديين الذين زاروها بشكل مخالف منذ غرة فبراير/شباط الماضي.

كما حمّل السلطات الإيرانية المسؤولية كاملة عن كل شخص انتقل إليه المرض أثناء وجوده على الأراضي الإيرانية دون إبلاغ سلطات بلاده بذلك.

ووصل عدد حالات الإصابة بكورونا في السعودية حتى أمس الخميس إلى 5 إصابات.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت السلطات السعودية إغلاق الحرمين الشريفين بين صلاتي العشاء والفجر، ضمن ما قالت إنها إجراءات احترازية لمنع العدوى.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت السعودية الأربعاء تعليق أداء العمرة على المواطنين والمقيمين فيها حتى إشعار آخر، في إجراء وقائي لمنع تفشي فيروس كورونا.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Cleaners wear protective face masks, following the outbreak of the coronavirus, as they swipe the floor at the Kaaba in the Grand mosque in the holy city of Mecca, Saudi Arabia March 3, 2020. REUTERS/Ganoo Essa

قررت السلطات السعودية تعليق العمرة “مؤقتا” للمواطنين والمقيمين بالمملكة، خشية وصول فيروس كورونا المستجد للمسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، بعد نحو أسبوع من تعليقها للمعتمرين الوافدين.

Published On 4/3/2020
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة