كورونا.. السودان عاجز عن التواصل مع نصف القادمين عبر مطار الخرطوم

epa08307533 People gathered at a bus station, in Khartoum, Sudan, 19 March 2020. As part of the precautions taken against Coronavirus, the Sudanese Government closed the airport on 16 until the 31 of March. Countries around the world are taking increased measures to stem the widespread of the SARS-CoV-2 coronavirus which causes the Covid-19 disease. EPA-EFE/STR
مسافرون ينتظرون في إحدى صالات مطار الخرطوم قبل أن تغلقه السلطات ضمن تدابير الوقاية من وباء كورونا (الأوروبية)

قالت وزارة الصحة السودانية اليوم الثلاثاء إنها لم تتمكن من التواصل مع نصف المسافرين الذين قدموا عبر مطار الخرطوم من أجل إخضاعهم لفحص فيروس كورونا، وذلك في ظل تسجيل كل حالات الإصابة بالوباء في صفوف القادمين عبر المطار.

وسجل السودان لحد الساعة سبع حالات إصابة بفيروس كورونا وحالتي وفاة، وذكرت وزارة الصحة في تدوينة على صفحتها في فيسبوك أن الإصابات المؤكدة بوباء كورونا كانت لأشخاص قدموا جوا إلى السودان في فترة استثناء الرحلات لمدة 48 ساعة عبر مطار الخرطوم.

وأضافت الوزارة أنها فحصت كل القادمين عبر المطار عن طريق جهاز قياس درجة الحرارة، وملء الاستمارات للتواصل معهم، إلا أنها "لم تتمكن من التواصل إلا مع 50% من المسافرين، بسبب أن بقية الركاب قاموا بكتابة معلومات مغلوطة وأرقام هواتف خاطئة، لذا لم نتمكن من متابعة حالتهم الصحية" حسب ما ذكرته الوزارة.

ودعت السلطات الصحية السودانية المسافرين الذين لم تتواصل معهم إلى الاتصال بوزارة الصحة عبر رقم هاتفي مخصص لذلك.

وكانت وزارة الصحة السودانية قد أعلنت اليوم عن اكتشاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لأجنبي قادم من الإمارات وصل إلى البلاد في 14 مارس/آذار الحالي.

قرارات سابقة
وقرر السودان في 12 مارس/آذار الجاري تعليق رحلاته الجوية إلى عدد من الدول التي طالها فيروس كورونا، وحظر مواطني تلك الدول من دخول البلاد، وهي كوريا والصين وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا واليابان، بالإضافة إلى مصر.

كما أفرجت الخرطوم الأربعاء الماضي عن 4217 سجينا كإجراء احترازي لمنع انتشار الوباء، وأمس الاثنين أعلنت السلطات تأجيل امتحانات الشهادة الرسمية إلى موعد يحدد لاحقا ضمن تدابير محاربة فيروس كورونا.

وكان من المقرر أن تبدأ الامتحانات المذكورة التي يخوضها عدد كبير من الطلاب للانتقال من المدارس الثانوية إلى الجامعات والمعاهد العليا في 12 أبريل/نيسان المقبل.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي + وكالات