كورونا.. الوفيات تتجاوز 3000 في أرجاء العالم والسعودية تقيد دخول أراضيها

مع إعلان أوكرانيا تسجيل أول إصابة بكورونا، يرتفع عدد الدول التي وصلها الفيروس إلى 72 دولة، بوفيات تخطت عتبة 3000، فضلا عن تسجيل أزيد من 89 ألف مصاب.

وأعلنت إيران 11 وفاة جديدة جراء فيروس كورونا الجديد خلال الساعات 24 الماضية، مما يرفع إجمالي حصيلة الوفيات بسبب المرض في الجمهورية الإسلامية إلى 77.

وقال علي رضا رئيسي نائب وزير الصحة في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي إن مجموع الإصابات بالفيروس بلغ 2336، بينها 835 إصابة جديدة.

كما لفت إلى أن 435 شخصا تماثلوا للشفاء بعد إصابتهم بالفيروس في عموم البلاد.

وفي السياق نفسه، تؤكد السلطات في إيران أن معظم الإصابات رصدت في العاصمة طهران ومحافظتي قم وغيلان.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فإن من بين الوفيات أحمد تويسركاني مستشار رئيس السلطة القضائية.

وفي وقت سابق، كشف عبد الرضا مصري نائب رئيس مجلس النواب الإيراني عن إصابة 23 نائبا بالفيروس.

وسبق أن أعلن أن من بين المسؤولين الإيرانيين المصابين رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان مجتبى ذو النور، وخمسة نواب، ونائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة معصومة ابتكار، وإيرج حريرجي نائب وزير الصحة، ورئيس جامعة الطب في محافظة قم محمد رضا قدير.

وفي الموضوع ذاته، ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة حظرت دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها الذين سافروا إلى خارج دول المجلس خلال الأيام 14 السابقة.

وقالت الوكالة إن المسافرين القادمين من أي دولة أخرى عضو في مجلس التعاون يتعين أن يقضوا 14 يوما متصلة في أي من تلك الدول، وألا تكون أعراض الإصابة بفيروس كورونا ظاهرة عليهم قبل منحهم تأشيرات الدخول.

ونقلت عن مصدر بوزارة الداخلية قوله إن المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة القادمين من دول مجلس التعاون، يجب أن يبلغوا السلطات لدى وصولهم بأي سفر لهم إلى خارج دول المجلس خلال الأيام 14 الماضية.

حرب على المرض
في كوريا الجنوبية، أعلن الرئيس مون جي اليوم الثلاثاء الحرب على فيروس كورونا، وأمر بتوفير أسرة إضافية في المستشفيات، والمزيد من الكمامات الطبية، مع ارتفاع عدد الإصابات الجديدة في البلاد بمقدار 974 حالة، في أسوأ انتشار للمرض خارج الصين.

واعتذر مون لنقص الكمامات، ووعد بتقديم الدعم للشركات الصغيرة المتضررة في رابع أكبر اقتصاد آسيوي.

وأعلنت كوريا الجنوبية ارتفاع عدد المصابين إلى 5186 حالة، بينما سجلت 34 حالة وفاة.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي في اجتماع لمجلس الوزراء إن "الدولة بأسرها دخلت في حرب ضد هذا المرض المعدي، مع وصول الأزمة في دايجو وإقليم جيونغبوك إلى أعلى مستوياتها".

وأعرب عن أسفه الشديد "للأشخاص الذين لم نتمكن من إمدادهم بسرعة بكمامات كافية مما سبب لهم الإزعاج".

وفي تطور جديد، أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم رصد أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، وفق صحيفة "كييف بوست" المحلية.

المصدر : وكالات