الإصابات تجاوزت 700 ألف.. كورونا يخلف وفيات قياسية بإسبانيا ويفرض طوارئ تاريخية ببريطانيا

عناصر من وحدة الطوارئ العسكرية أمام أحد المستشفيات بالعاصمة مدريد (غيتي)
عناصر من وحدة الطوارئ العسكرية أمام أحد المستشفيات بالعاصمة مدريد (غيتي)

تتسارع وتيرة تفشي فيروس كورونا المستجد في أنحاء متفرقة من العالم، وفي الوقت الذي تجاوز فيه إجمالي عدد المصابين 700 ألف مصاب عالميا، سجلت إسبانيا حصيلة وفيات يومية قياسية.

وخلال الساعات الـ24 الماضية سجّلت إسبانيا 838 وفاة بكورونا، في حصيلة قياسية جديدة لليوم الثالث على التوالي، ليرتفع بذلك عدد الوفيات في البلاد إلى أكثر من 6500.

وباتت إسبانيا في المرتبة الثانية عالميا في عدد الوفيات بعد إيطاليا، وزاد إجمالي الإصابات أيضا إلى 78797 من 72248 في اليوم السابق.

وللحد من انتشار الفيروس أعلن رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث في خطاب إلى الشعب الإسباني نقله التلفزيون مساء السبت أنه يجب على جميع العاملين غير الأساسيين البقاء في المنازل لمدة أسبوعين في أحدث إجراء حكومي لمكافحة هذا الوباء.

وفي إيطاليا، قالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية اليوم الأحد إن عدد حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا ارتفع 756 ليصبح 10779 حالة.

وعدد الوفيات في إيطاليا هو الأكبر بفارق كبير عن أي دولة أخرى في العالم ويمثل أكثر من ثلث إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس على مستوى العالم.

غير أن الحجر المنزلي بدأ يعطي أولى نتائجه، حيث يتواصل تباطؤ انتشار العدوى في إيطاليا، الدولة الأكثر تضررا من الوباء في العالم.

وارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في إيطاليا اليوم الأحد إلى 97689 من 92472 حالة، مسجلا أقل زيادة يومية في عدد حالات الإصابة الجديدة منذ يوم الأربعاء.

وقال مسؤول الصحة في لومبارديا، المنطقة الأكثر تضررا الواقعة في شمال البلاد، جوليو غاييرا "نسجل في جميع أقسام الطوارئ انخفاضا (في توافد المرضى). وفي بعضها، يكون (التوافد) طفيفا، وفي أخرى أعلى بكثير".

وضع طوارئ
وفي بريطانيا، قال وزير الإسكان البريطاني روبرت جنريك إن جميع أجزاء بريطانيا في وضع طوارئ بصورة لا مثيل لها منذ الحرب العالمية الثانية لخوض المعركة ضد فيروس كورونا، وإن مراكز للتنسيق الإستراتيجي أقيمت في مختلف أنحاء البلاد.

واتّخذ الإجراء وسط تحذيرات من أن معدلات الإصابات تزداد بشكل متسارع، بينما كشفت أرقام جديدة اليوم الأحد عن أن إجمالي عدد الوفيات بالفيروس بلغ 1228 وفاة في بريطانيا.

ويكشف العدد عن وفاة 209 أشخاص خلال الساعات الـ24 الماضية بينما تم إجراء اختبارات على 127737 شخصا في بريطانيا تأكدت إصابة 19522 منهم بالفيروس.

وفي فرنسا، تشير آخر الأرقام إلى تسجيل وفاة 292 وفاة إضافية بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، مما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات في هذا البلد إلى 2606، وفق ما أعلنه المدير العام للصحة جيروم سالومون الأحد.

وبحسب الحصيلة الجديدة، فإن 19354 مصابا موجودون في المستشفيات بينهم 4632 في قسم الإنعاش، في حين تمكن 7132 مريضا من العودة إلى منازلهم.

‪ترامب عدل عن فرض العزل على ثلاث ولايات أمير كية‬   ترامب عدل عن فرض العزل على ثلاث ولايات أمير كية (رويترز)   

الولايات المتحدة
وفي الولايات المتحدة، عدل الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن فرض العزل على ولاية نيويورك، التي تضم نحو نصف مجموع الإصابات في البلاد البالغ أكثر من 135 ألفا، وكذلك على ولايتي نيوجيرسي وكونيتيكت.

وبناء على طلب ترامب، دعت السلطات الصحية سكان الولايات الثلاث إلى تفادي أي تنقلات غير أساسية خلال الأيام الـ14 المقبلة.

وتجاوزت حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة التي باتت تعدّ أكبر عدد إصابات في العالم، السبت 2190 وفاة، بينها رضيع لا يتجاوز عمره عاما.

وفي تركيا، قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إن عدد حالات الوفاة من فيروس كورونا زاد 23 حالة إلى 131 حالة اليوم الأحد، بعد ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بـ1815 حالة لتصبح 9217.

‪عملية تعقيم للشوارع في العراق‬ (الأناضول)

العالم العربي

وفي العالم العربي  أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا وأربع وفيات جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 634 إصابة.

كما سجلت وزارة الصحة الإماراتية 102 إصابة ليرتفع الإجمالي إلى 570، مع تسجيل حالة وفاة واحدة وثلاث حالات شفاء.

أما الجزائر فسجلت 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد المصابين إلى 511 وحالتي وفاة جديدتين.

بينما سجلت وزارة الصحة المغربية 104 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية ليرتفع الإجمالي إلى 463 حالة.

أما عدد الوفيات فقد بلغ 26 بعد تسجيل وفاتين جديدتين بالفيروس، بينما بلغ عدد حالات الشفاء 13.

أما في الأردن فقد بلغ عدد المصابين 259 بعد تسجيل 13 إصابة جديدة، مع تسجيل حالتي وفاة.

وفي سوريا أفادت وكالة سانا السورية نقلا عن وزارة الصحة إعلانها عن أول وفاة بفيروس كورونا.

وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل أربع حالات جديدة مصابة بالفيروس، لترتفع حصيلة الإصابات في مناطق سيطرة النظام إلى تسع إصابات.

من جهته، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى ثمانية، بعد تسجيل خمس إصابات جديدة اليوم.

وقد وزعت وزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني بالتعاون مع جهاز الطب العسكري في طرابلس معدات طبية، استوردتها الحكومة حديثا لمواجهة جائحة كورونا.

كما قررت حكومة الوفاق الوطني الإفراج عن أكثر من 400 سجين ضمن خطتها لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي السعودية تم تسجيل 96 إصابة جديدة، مما يرفع إجمالي عددها إلى 1269. كما توفي أربعة مصابين، ليرتفع الإجمالي إلى ثماني وفيات.

وفي العراق سُـجلت 41 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى547. كما سُـجلت في لبنان 26 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 438.

وفي الكويت سجلت 20 إصابة جديدة اليوم، فارتفع عددها إلى 255، بينما أعلنت الحكومة الفلسطينية ارتفاع العدد الإجمالي إلى 108 إصابات.

وفي سلطنة عمان سُـجلت 15 إصابة جديدة، ليصل إجماليها إلى 167.  

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة