انتقدت تسييس الحالات الإنسانية.. قطر ترحب بقرار البحرين إجلاء رعاياها العالقين بالدوحة

مطار حمد الدولي في الدوحة (رويترز)
مطار حمد الدولي في الدوحة (رويترز)

رحبت دولة قطر بقرار مملكة البحرين إجلاء المواطنين البحرينيين الذين توقفوا في العاصمة القطرية الدوحة قادمين من إيران، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال مكتب الاتصال الحكومي القطري مساء اليوم الأحد في بيان "كنا نتمنى لو أن مملكة البحرين قبلت عرض دولة قطر بنقل مواطنيها إلى مملكة البحرين على متن الطائرة الخاصة التي كانت مجهزة لنقلهم بدل إطالة أمد انتظار الأشقاء البحرينيين".

وكانت شبكات التواصل الاجتماعي شهدت حملة لحث السلطات البحرينية على التحرك العاجل لإعادة مواطنيها العالقين.

رفض العرض القطري
وكان المسؤولون القطريون تواصلوا مع نظرائهم البحرينيين وعرضوا إعادة 31 مواطنا بحرينيا عالقين في مطار الدوحة على متن طائرة خاصة دون أن تتحمل البحرين أو الأفراد المعنيون تكاليف الرحلة، لكن الجانب البحريني رفض هذا الخيار، وفقا لبيان من مكتب الاتصال الحكومي القطري أمس السبت.

وقال المكتب اليوم إن دولة قطر إذ تؤكد "استعدادها الدائم للقيام بدورها الإنساني في ظل هذه الأزمة العالمية، فإنها تأسف من كيل مملكة البحرين الاتهامات الباطلة وتسييس الوضع الإنساني لمواطنيها".

وأضاف البيان "وتبقى هذه الخطوة خطوة في الاتجاه الصحيح، إذ إن هذا ما طالبت به دولة قطر خلال تواصلها مع الجهات المعنية في مملكة البحرين".

فحوصات كورونا
وأشار مكتب الاتصال القطري إلى أنه "حرصا على سلامة الأشقاء البحرينيين، فإن وزارة الصحة العامة في دولة قطر ستتواصل مع نظيرتها في مملكة البحرين، لإبلاغهم بنتائج الفحوصات التي أجريت، مع تمنياتنا لهم بدوام الصحة والسلامة".

وكان الجانب القطري قد تواصل بادئ الأمر مع البحرين للاستفسار عن الطريقة المثلى لعودة المواطنين البحرينيين إلى بلادهم، في ظل عدم سماح البحرين بعبور الطائرات التجارية القطرية.

وقال مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرميحي في تغريدة على تويتر، إن المواطنين البحرينيين تتقاذفهم المطارات منذ شهر، والآن فقط تسأل السلطات البحرينية عن سلامتهم.

من جانبه، قال مركز الاتصال الوطني في البحرين إن المملكة، منذ انتشار فيروس كورونا، بدأت في إجلاء مواطنيها الراغبين بالعودة إلى بلدهم، وخاصة المواطنين البحرينيين الموجودين في إيران، من خلال رحلات جوية مباشرة تتوافق مع الإجراءات الاحترازية.

وأضاف مركز الاتصال البحريني أن على السلطات القطرية التوقف عما سماه التدخل بما يؤثر على هذه الترتيبات من خلال رحلات جوية تجارية تعرّض كافة المسافرين لمخاطر تفشي كورونا وكذلك طواقم الطائرات وموظفي المطارات التي تعبر من خلالها الرحلات التي تفتقر للقواعد الصحية. وأكد المركز أنه قد تم ترتيب رحلة طيران اليوم الأحد لإجلاء المواطنين العالقين في الدوحة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة