ترامب يهدد بحجب مساعدة مواجهة كورونا عن حكام الولايات الذين يرفضون الثناء عليه

ترامب قال إن ما يريده هو بكل بساطة أن يشكره هؤلاء الحكام (رويترز)
ترامب قال إن ما يريده هو بكل بساطة أن يشكره هؤلاء الحكام (رويترز)

هدد الرئيس الأميركي بحجب المساعدات الفدرالية المخصصة لكورونا عن حكام الولايات الذين يرفضون الثناء عليه، وهو ما انتقده بشدة أعضاء في الحزب الديمقراطي.

وقال موقع إندبندنت البريطاني إن دونالد ترامب يحاول الآن بعد أسابيع من الرسائل المربكة التي بعث بها إلقاء اللوم في نقص الإمدادات الطبية على حكام الولايات ذات المناطق المكتظة بالسكان التي تعاني أكثر من غيرها من جائحة كورونا.

ولكن ما هو "صادم" فعلا، حسب الموقع، هو أن ترامب يريد أن يُشكر على المساعدات الفدرالية التي يقدمها للولايات.

وذكر الموقع في هذا الصدد أنه عندما سئل في مؤتمر صحفي عما يريد من هؤلاء الحكام أن يفعلوه زيادة على ما يقومون به قال بالحرف: "بكل بساطة: أريدهم أن يكونوا شكورين".

وذكر ترامب بالاسم اثنين من الحكام الديمقراطيين على وجه الخصوص لانتقادهما له، وهما: جاي إنسلي حاكم ولاية واشنطن، وغريتشن ويتمر حاكمة ميشيغان.

ويبدو، وفقا للموقع، أن الرئيس لا يزال يشعر بالضيق بالذات من ويتمر التي قالت قبل عشرة أيام إن "الحكومة الفدرالية لم تأخذ هذا الأمر على محمل الجد في وقت مبكر بما فيه الكفاية، والآن علينا أن نفعل كل ما في وسعنا"، وهو ما رد عليه ترامب آنذاك بالقول إنها "ليست لديها أدنى فكرة عما يحدث".

ولم يخف ترامب غضبه من هؤلاء الحكام الذين لم يبدوا امتنانًا شخصيًا له، على الرغم من حقيقة أن رده على الوباء قد انُتقد عالميًا تقريبًا، حسب إندبندنت.

وقد علق السيناتور الديمقراطي آدم شيف على ما قاله ترامب في تغريدة بأن ترامب لا يؤمل منه شيء كبير قائلا "سواء أكانت مساعدة عسكرية أو أجهزة تنفس، أو حليفًا أجنبيًا أو حاكمًا أميركيا، فقد قلتها من قبل وسأقولها مرة أخرى: لا يمكنك الاعتماد على دونالد ترامب للقيام بما هو مناسب لهذا البلد، لكن يمكنك الاعتماد عليه للقيام بما هو مناسب لدونالد ترامب".

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

يرى الكاتب البريطاني بصحيفة إندبندنت باتريك كوبيرن أن الهيمنة الأميركية في العالم تتلاشى ليس بسبب ضعف القوة العسكرية أو الاقتصادية للولايات المتحدة، بل للفشل القيادي لترامب في أزمة كورونا.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة