بأجهزة صينية وأخرى أميركية.. العراق يحوّل فنادق لحجر مصابي كورونا

الحكومة العراقية قامت بالعديد من الإجراءات لمواجهة تفشي فيروس كورونا (الأناضول)
الحكومة العراقية قامت بالعديد من الإجراءات لمواجهة تفشي فيروس كورونا (الأناضول)
قررت السلطات العراقية تحويل ثلاثة فنادق في محافظة البصرة (جنوبي البلاد) إلى مراكز لحجر المصابين بفيروس كورونا وتجهيزها بمعدات صينية، كما أعلنت أميركا اليوم عزمها على تقديم 11 جهازا للكشف عن كورونا للعراق.
 
وقالت وزارة النفط العراقية -في بيان- إنه تم تخصيص 2.4 مليون دولار (كتبرع من ميزانيتها) لتأهيل ثلاثة أبنية جديدة في المدينة الرياضية بمحافظة البصرة كانت مخصصة كفنادق، لتكون مناطق لحجر المصابين بكورونا ومعالجتهم.
 
وأوضحت الوزارة أن شركة نفط البصرة (التابعة لها) ستقوم بالتعاون والتنسيق مع إدارة المحافظة والجهات الصحية المعنية فيها من أجل التعاقد مع شركات صينية لتجهيز هذه الأبنية بأحدث الأجهزة والمعدات التي تتطلبها الرعاية الخاصة بالحجر الصحي وبشكل عاجل، وبالاستفادة من خبرة الصينيين في هذه التجربة.
 
ومؤخرا، أنشأت الحكومة العراقية صندوقا لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وطلبت من المؤسسات الحكومية والشخصيات والتجار والمنظمات الميسورة ماليا التبرع لدعمه في ظل تراجع أسعار النفط عالميا.
من جهتها، أعلنت السفارة الأميركية في بغداد اليوم أن الولايات المتحدة ستقدم 11 جهازا للكشف عن فيروس كورونا للعراق.
 
وقالت السفارة -في بيان- إنه سيتم تقديم أجهزة لكشف فيروس كورونا إلى الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق.
 
وأضافت أنه في البداية سيتم توفير أربعة أجهزة لمؤسسات الصحة العامة في بغداد وأربيل، وسيتم توفير سبعة أجهزة كشف إضافية في وقت لاحق.
 
وأشارت إلى أنه باستخدام هذه الأجهزة ستكون لدى العراق القدرة على إجراء اختبارات لمئات المواطنين للتحقق من وجود فيروس كورونا.
 
ومن الإجراءات الاحترازية، وجهت وزارة الداخلية العراقية اليوم جميع قواتها بتشديد التعليمات الأمنية، في مسعى للحد من تفشي الفيروس.
 
وقالت الوزارة -في بيان- إنه تم التشديد على منع كل أشكال التجمعات في مناطق البلاد كافة، بالتنسيق المشترك مع قيادات العمليات، إلى جانب تقوية تدابير حظر التجول وتعزيز الانتشار الأمني وعدم التهاون مع متعمدي خرق الحظر.
 
وأعلنت وزارة الصحة اليوم ارتفاع الإصابات بكورونا إلى 547، بعد تسجيل 41 إصابة جديدة، واستقرار عدد الوفيات عند 42 حالة.
 
والخميس، قررت الحكومة العراقية تمديد حظر التجول المفروض منذ 17 مارس/آذار الجاري، إلى 11 أبريل/نيسان المقبل، لاحتواء الفيروس.
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة