صارت العضو 30.. مقدونيا الشمالية تنضم رسميا لحلف شمال الأطلسي

Ceremony of raising the NATO flag in Macedonia- - SKOPJE, MACEDONIA - FEBRUARY 12: Flags of Macedonia and NATO wave in front of government building in Skopje, Macedonia on February 12, 2019.
العلم المقدوني (يمين) مرفوعا مع علم حلف شمال الأطلسي أمام مبنى الحكومة المقدونية (الأناضول)

انضمّت مقدونيا الشمالية رسميا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وصارت العضو الثلاثين فيه، وذلك عقب حلّ خلاف طويل مع اليونان حول اسم البلاد، وذلك عقب موافقة دول الاتحاد الأوروبي على بدء مفاوضات انضمام كلّ من مقدونيا الشمالية وألبانيا إلى التكتّل.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في بيان إن "مقدونيا الشمالية صارت الآن عضوا في عائلة الناتو، عائلة من ثلاثين دولة ونحو مليار شخص، عائلة قائمة على يقينٍ بأننا أقوى وأكثر أمنا معا، أيّا تكن التحديات التي نواجهها".

وسيترأس ستولتنبرغ احتفالية في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل الاثنين المقبل، سيرفع خلالها علم مقدونيا الشمالية بجوار الأعلام الـ29 الأخرى.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الجمهورية الواقعة في البلقان قدمت "وثيقة انضمام" إلى حلف شمال الأطلسي، مكمّلة الخطوة النهائية في مسار العضوية.

وتأتي هذه الخطوة في نهاية أسبوع دبلوماسي ناجح لمقدونيا الشمالية، إذ وافقت حكومات الاتحاد الأوروبي أيضا -عقب تأجيلات عدة- على بدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتحاد.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن "انضمام مقدونيا الشمالية إلى الناتو اليوم يمثل تتويجا لأعوام من المساعي التي بذلتها حكومة مقدونيا الشمالية وشعبها للالتحاق بحلف شمال الأطلسي".

وأضاف "ستُعزز عضوية مقدونيا الشمالية في الناتو الاندماج والإصلاح الديموقراطي والتجارة والأمن والاستقرار في المنطقة".

ووقّع أعضاء الناتو بروتوكول انضمام مقدونيا الشمالية في شباط/فبراير 2019، عقب مصادقة جميع برلمانات الدول الـ29 على العضوية، وكان آخرها البرلمان الإسباني.

وأوضح مسؤول في الحلف الأطلسي -في وقت سابق- أن مقدونيا الشمالية لن تصبح عضوا كامل العضوية إلا بعد توقيع البروتوكول من قبل برلمانات كل الدول الأعضاء.

‪(رويترز)‬ علم الناتو أمام مبنى البرلمان المقدوني‪(رويترز)‬ علم الناتو أمام مبنى البرلمان المقدوني

طريق مفتوح
وفُتِح طريق الانضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي أمام مقدونيا الشمالية عقب توصّلها لاتفاق مع اليونان في يناير/كانون الثاني 2019 يقضي بتغيير اسمها إلى جمهورية مقدونيا الشمالية، مما وضع حدا لأحد أطول النزاعات الدبلوماسية في العالم.

ووافقت دول الاتحاد الأوروبي الثلاثاء خلال مؤتمر وزاري عبر الفيديو على بدء مفاوضات انضمام كلّ من مقدونيا الشمالية وألبانيا إلى التكتّل.

 وفي تغريدة على تويتر، قال المفوّض الأوروبي لشؤون توسعة الاتحاد أوليفر فارهلي في ختام الاجتماع "أنا مسرور جدا لتوصل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم إلى اتفاق سياسي على بدء مفاوضات الانضمام مع كل من ألبانيا ومقدونيا الشمالية".

المصدر : الفرنسية