فرنسا وحلفاؤها يشكلون قوة مهام جديدة في منطقة الساحل بغربي أفريقيا

جنود فرنسيون من دورية شمال تمبكتو ضمن عملية برخان العسكرية (رويترز)
جنود فرنسيون من دورية شمال تمبكتو ضمن عملية برخان العسكرية (رويترز)

شكلت فرنسا وعدد من حلفائها الأوروبيين والأفارقة رسميا قوة مهام جديدة أُطلق عليها اسم "تاكوبا" وتتألف من قوات خاصة أوروبية ستقاتل، إلى جانب جيشي مالي والنيجر، الجماعات المسلحة في منطقة الساحل في غربي أفريقيا.

وبعد مؤتمر عبر الهاتف، أصدر وزراء دفاع وممثلون لثلاث عشرة دولة بيانا سياسيا التزموا فيه بتعزيز الجهود لمواجهة ما وصفوه بالجماعات الإرهابية في غربي أفريقيا.

والدول المشاركة في العملية هي بلجيكا وجمهورية التشيك والدانمارك وإستونيا وفرنسا وألمانيا ومالي وهولندا والنيجر والنرويج والبرتغال والسويد والمملكة المتحدة.

عملية مشتركة
من جهة أخرى أفادت رئاسة الأركان الفرنسية بأن الجيشين المالي والنيجري وقوّة برخان الفرنسية نفذوا في مارس/آذار الجاري عملية على نطاق "غير مسبوق" في المنطقة الحدودية بين مالي والنيجر شارك فيها حوالي 5 آلاف عنصر وقادت إلى تحييد "عدد كبير من الإرهابيين".

وقالت رئاسة الأركان الفرنسية في بيان "بين 3 و23 مارس/آذار الجاري، نفذت قوّة برخان، بالاشتراك مع القوات المسلحة المالية والنيجرية، عملية مونكلار في المثلث الحدودي".

وأضافت "هذا الاشتباك، غير المسبوق لناحية عدد القوات المشاركة، سمح بتحقيق نتائج شديدة الأهمية تجسدت في تحييد عدد كبير من الإرهابيين وتدمير أو حجز عدد كبير من الموارد العسكرية" بينها حوالي 80 دراجة نارية وأسلحة وذخائر ومعدات تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.

وأشارت قيادة الأركان إلى "تركيز غير مسبوق للجهود، شمل حوالي 5 آلاف عنصر" بينهم 1700 فرنسي و1500 عسكري من قوة مجموعة دول الساحل الخمس (موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد) و1500 عنصر نيجري.

وقالت قيادة الأركان الفرنسية إن هذه العمليات التي جرت "خاصة في منطقة ليبتاكو النيجرية وغورما المالية"، وكذلك على الحدود بين مالي وبوركينا فاسو، سمحت ببلوغ "مستوى تنسيق غير مسبوق بين القوات العاملة في المنطقة". كما تحدثت عن تبادل المعلومات ووجود آلية قيادة مشتركة "فعالة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بدأت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أمس الأحد جولة أفريقية من تشاد، حيث تعهدت بمنح العسكريين الفرنسيين المنتشرين في إطار عملية برخان الوسائل الضرورية لتنفيذ مهمتهم ومحاربة "الجهاديين" هناك.

المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة