تمهيدا لتبادل المعتقلين مع حكومة كابل.. قادة من طالبان يزورون قاعدة بغرام الأميركية

سجن بغرام شمال العاصمة الأفغانية (الفرنسية)
سجن بغرام شمال العاصمة الأفغانية (الفرنسية)
من المقرر أن يزور قادة من حركة طالبان اليوم قاعدة بغرام الأميركية في أفغانستان للإشراف على إطلاق سراح معتقلي الحركة لدى الحكومة الأفغانية بموجب اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه أخيرا في العاصمة القطرية الدوحة.
 
وقال مراسل الجزيرة في أفغانستان يونس آيت ياسين إن وفد طالبان الذي قد يصل بين لحظة وأخرى سيحمل معه صور وأسماء وسجلات معتقلي وأسرى الحركة لدى الحكومة.
 
وأضاف أنه من لحظة وصول الوفد إلى قاعدة بغرام وحتى 31 مارس/آذار الجاري، سيتم الاتفاق على إطلاق سراح المعتقلين الذين تطالب بهم الحركة.
 
ونقل المراسل الجزيرة عن المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين أن عشرة من أعضاء لجنة الأسرى والمعتقلين في الحركة سيسافرون على متن طائرة تابعة للصليب الأحمر الدولي إلى قاعدة بغرام التي تقع شمال العاصمة الأفغانية.
 
وأشار إلى أن الحكومة الأفغانية تعتزم إطلاق 1500 معتقل من طالبان كبادرة حسن نية، وأنها ستعطي الأولوية لكبار السن والذين اقتربت نهاية أحكامهم، وأن هؤلاء سيوقعون تعهدا بعدم حمل السلاح مجددا.
 
وهذه هي أول زيارة رسمية يقوم بها وفد من حركة طالبان إلى القاعدة الأميركية، وذلك للقاء مسؤولين أفغان بشأن تبادل المعتقلين وفق اتفاق السلام الذي وقع نهاية فبراير/شباط الماضي في الدوحة.
 
في الأثناء، تقدم المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان السفير زلماي خليل زاد بالتهنئة للحكومة الأفغانية وقيادات المجتمع المدني والسياسيين على تشكيلهم فريقا للتفاوض مع حركة طالبان.
 
وقال خليل زاد في تغريدة على تويتر إن وفد الحكومة الأفغانية يعكس النسيج الحقيقي للأمة ولدور المرأة الفعال، حسب تعبيره.
 
وأضاف المبعوث الأميركي أن هذا الإجماع يمثل خطوة مهمة تقرّب الأطراف بشكل كبير نحو المفاوضات الأفغانية.
 
وبالإضافة إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان خلال 14 شهرا، نصّ اتفاق السلام المبرم بالدوحة على تبادل المعتقلين بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان مقدمةً لمحادثات مباشرة بينهما.
 
وبموجب الاتفاق، يفترض أن تفرج الحكومة الأفغانية عن 5 آلاف من عناصر طالبان على أن تطلق الحركة في المقابل نحو ألف من القوات الحكومية معتقلين لديها.
المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من حروب
الأكثر قراءة