استقالة وزيري النقل والخدمة المدنية باليمن احتجاجا على رئيس الحكومة

الجبواني اعتبر أن قرار إيقافه عن العمل طعنة من رئيس الحكومة (مواقع التواصل)
الجبواني اعتبر أن قرار إيقافه عن العمل طعنة من رئيس الحكومة (مواقع التواصل)

قال وزير النقل اليمني صالح الجبواني إنه قدم استقالته للرئيس عبد ربه منصور هادي احتجاجا على قرار رئيس الحكومة وقفه عن العمل.

كما قدم وزير الخدمة والتأمينات نبيل الفقيه استقالته للرئيس هادي بسبب ما وصفه بشلل أعمال الحكومة، وممارسات رئيس الوزراء معين عبد الملك.

وتقدم الجبواني باستقالته على خلفية قرار أصدره عبد الملك الخميس بإيقافه عن العمل؛ بدعوى وجود "إخلال جسيم في أداء مهامه".

وقال الجبواني -في رسالة استقالته- إنه تلقى خطابًا من رئيس الحكومة بإيقافه عن العمل، رغم كون الأمر سياديا من اختصاص رئيس الجمهورية، وأضاف أن قرار إيقافه جاء بعد يومين من صدور حكم بإعدامه من جانب الحوثيين، وسبقه سقوط محافظة عدن في أيدي مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي، وإخراجه منها بالقوة، بعد دفاعه عن مؤسسات الدولة، وكذلك منعه من العودة إلى عدن بعد توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

واعتبر الجبواني أن قرار إيقافه عن العمل يمثل طعنة من رئيس الحكومة، واتهم عبد الملك بأنه اعترف على رؤوس الأشهاد بأنه يقف مع المجلس الانتقالي (الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله) في مترس واحد.

كما تقدم وزير الخدمة المدنية نبيل الفقيه باستقالته إلى هادي، وأرجع ذلك إلى "صعوبة تحقيق أي إنجاز ملموس"، وعدم إحداث أي تغيير في النهج الذي تسير عليه مؤسسات الدولة".

وأضاف أن "الحكومة أصابها الشلل التام"، متهمًا رئيسها بانتهاج "سياسات عقيمة" في تسيير أعمال الدولة، وعدم الاكتراث لتصحيح الاختلالات التي تصاحب عمل الحكومة، والتي تم التنبيه لها أكثر من مرة.

ويعاني اليمن من فوضى أمنية وسياسية تحت وطأة حرب مستمرة منذ ست سنوات بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين، المسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

ويزيد من تعقيدات النزاع اليمني أن له امتدادات إقليمية، فمنذ 2015 يدعم تحالف عسكري سعودي إماراتي القوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، التي تتصارع هي والمملكة على النفوذ في دول عربية عدة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قال وزير النقل اليمني صالح الجبواني إن الإمارات صنعت اتفاق الرياض لتربح ما خسرته في الحرب اليمنية، مشيرا إلى أن الاتفاق يراوح مكانه، وأن الهدف منه ضرب الشرعية في الصميم.

5/1/2020

استضافت حلقة (2019/12/18) من برنامج “بلا حدود” وزير النقل اليمني صالح الجبواني للحديث عن اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية اليمنية وما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة