مدير وكالة الطاقة: السعودية تسيء لنفسها عندما تخفض أسعار النفط لاعتبارات سياسية

Fatih Birol, Executive Director of the International Energy Agency, speaks at Equinor's Autumn conference in Oslo, Norway November 26, 2019. Ole Berg-Rusten/NTB Scanpix/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NORWAY OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN NORWAY.
بيرول: الخروج من الأزمة يتطلب انتعاشا اقتصاديا بعد وباء كورونا أو اتفاق منتجي النفط (رويترز)

انتقد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول دور السعودية وروسيا في الهبوط الحالي لأسعار النفط، قائلا إن الرياض تسيء إلى نفسها عندما تختار إغراق السوق رغم تراجع الطلب على الخام، وهي تقوم بذلك لاعتبارات سياسية ودبلوماسية.

وأضاف بيرول -في مقابلة صحفية- أن مواطني العالم "سيتذكرون أن قوى كبرى لديها سلطة إرساء استقرار الاقتصاد في فترة وباء غير مسبوق قررت عدم ممارسة ذلك، والتاريخ سيحكم عليها".

وأما روسيا التي رفضت اتفاقات جديدة لخفض إمدادات النفط مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)؛ قال بيرول إن موسكو "تقوم بمغامرة تستهدف إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة".

واعتبر أن الخروج من الأزمة يتطلب إما حصول انتعاش اقتصادي عالمي بعد وباء كورونا لدعم الطلب، أو التوصل إلى اتفاق بين الدول المنتجة لتثبيت استقرار الأسعار.

وختمت أسعار النفط أمس الأربعاء تداولاتها مرتفعة؛ مدعومة بتقدم في إقرار الكونغرس حزمة تحفيز اقتصادي ضخمة بقيمة تريليوني دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، وبلغ سعر خام غرب تكساس 24.49 دولارا للبرميل بزيادة 2%، في حين ارتفع خام برنت القياسي بنسبة 0.9% ليستقر عند 27.39 دولارا للبرميل.

تصريح بومبيو
وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير مايك بومبيو تحدث هاتفيا أمس (الثلاثاء) مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وعبر بومبيو خلال اتصاله عن قلقه العميق إزاء تفشي فيروس كورونا، وضرورة قيام جميع البلدان بالعمل على احتواء الوباء.

وأكدت الخارجية الأميركية أن بومبيو أبلغ ولي العهد السعودي أن لدى المملكة فرصة حقيقية للارتقاء إلى مستوى الحدث، وطمأنة أسواق الطاقة وأسواق المال العالمية، في ظل حالة عدم اليقين الاقتصادي الخطير، حسب تعبير بومبيو.

وقال الخبير الكويتي في شؤون النفط عبد السميع بهبهاني -في مقابلة مع الجزيرة- إن قرار السعودية زيادة إنتاجها النفطي كان مفاجئا للجميع، وأدى إلى هبوط الخام بشكل حاد ناهز 40%، موضحا أن زيارة مسؤولين أميركيين بارزين في الفترة الأخيرة للسعودية أثار تكهنات باحتمال قيام تحالف أميركي سعودي في مجال النفط خارج منظمة أوبك.

وتوقع بهبهاني عودة أسعار الخام في الأسواق العالمية للتوازن بشكل تدريجي عندما تنفرج أزمة وباء كورونا.

المصدر : الجزيرة + رويترز