واشنطن تدعو الرياض إلى "طمأنة" الأسواق النفطية والمالية

Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman looks out as leaders arrive for a family photo at the G20 in Buenos Aires, Argentina November 30, 2018. REUTERS/Kevin Lamarque
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قمة العشرين التي عقدت بالأرجنتين عام 2018 (رويترز)

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو المملكة العربية السعودية إلى "طمأنة الأسواق النفطية والمالية" في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية التي تلوح في الأفق.

وقال بومبيو في محادثة هاتفية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمس الثلاثاء، إن الرياض بصفتها "رئيسة مجموعة العشرين" هذا العام "ودولة نفطية رائدة"، "لديها فرصة حقيقية لتظهر أنها على مستوى التحديات" في وقت تشهد فيه أسعار النفط انهيارا، وفق ما جاء في بيان نشرته وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأربعاء.

ومنذ بداية الأزمة الصحية الحالية جراء تفشي فيروس كورونا، تسجل الأسواق النفطية تدهورا تفاقم على إثر حرب أسعار النفط التي تخوضها السعودية وروسيا.

ورحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهبوط الأسعار، وقال إنه يصبّ في مصلحة المستهلكين، إلا أن هذا التراجع يثير قلقا لدى واشنطن على شركات إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وجاء في تغريدة أطلقها بومبيو تناول فيها المحادثة التي أجراها مع ولي العهد السعودي، "لقد توافقنا على ضرورة التعاون مع كل البلدان من أجل احتواء الجائحة واستقرار أسواق الطاقة". 

وتنظّم السعودية غدا الخميس قمة عبر الإنترنت لقادة مجموعة العشرين بشأن الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي كورونا المستجد.

المصدر : وكالات