الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى "إخراس البنادق" والتركيز على محاربة كورونا

Antonio Guterres speaks on the situation in Syria- - NEW YORK, USA - FEBRUARY 28: Secretary General of United Nations Antonio Guterres held a press conference on the situation in Syria and about the coronavirus situation that spreading globally at the United Nations in New York, United States on February 28, 2020.
غوتيريش قال إن من يدفع أثمان الحروب هم المواطنون الضعفاء (الأناضول)

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين دعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم، من أجل حماية من "يواجهون خطر التعرض لخسائر مدمرة بسبب فيروس كورونا".

وقال غوتيريش في كلمة مقتضبة في مقر الأمم المتحدة إن "من يدفع أبهظ الأثمان لهذه النزاعات (في العالم) هم الأكثر ضعفا، النساء والأطفال والأشخاص ذوو الإعاقة والمهمشون والمشردون. وهم يواجهون أيضا خطر التعرض لخسائر مدمرة بسبب فيروس كوفيد-19".

ويتوقع خبراء ودبلوماسيون أن تكون للفيروس عواقب مدمرة في الدول التي تشهد نزاعات، والتي غالبا ما تكون فقيرة وأنظمتها الصحية ضعيفة.

وقال غوتيريش "لقد حان الوقت لوقف النزاعات المسلحة والتركيز معا على المعركة الحقيقية في حياتنا".

وأضاف "وأقول للأطراف المتحاربة: اتركوا الأعمال العدائية وأخرسوا البنادق وأخمدوا المدافع وأوقفوا الغارات الجوية".

وتابع "هذا الأمر بالغ الأهمية من أجل المساعدة على إنشاء ممرات لإيصال المساعدات المنقذة للحياة".

وقال أيضا "ضعوا حدا لمرض الحرب، وحاربوا المرض الذي يعصف بعالمنا. ويبدأ ذلك بوقف القتال في كل مكان.. الآن".

وبعد النداء الذي وجهه غوتيريش الأسبوع الماضي للتضامن مع الدول الفقيرة والضعيفة تفاديا لـ "ملايين" الضحايا، تعتزم الأمم المتحدة أن تنشر الأربعاء خطة إنسانية عالمية لمواجهة الوباء مع إنشاء صندوق مخصص لمكافحته دوليا.    

وأحصيت أكثر من 350 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم منذ بدء انتشار الجائحة، بحسب حصيلة لوكالة الصحافة الفرنسية تستند إلى مصادر رسمية حتى مساء الاثنين.

وسجل ما لا يقل عن 350 ألفا و142 إصابة، و15873 وفاة في 174 بلدا ومنطقة، وخصوصا في الصين (81093 إصابة)، وإيطاليا (63927 إصابة)، علما بأن هذه الأعداد تعكس واقع تفشي الجائحة في شكل جزئي لأن عددا كبيرا من الدول لا تجري فحوصا سوى للحالات الأكثر خطورة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A woman wearing a protective mask walks outside Castel Sant'Angelo, as Italy tightens measures to try and contain the spread of coronavirus disease (COVID-19), in Rome, Italy March 23, 2020. REUTERS/Remo Casilli TPX IMAGES OF THE DAY

أكد مسؤول إيطالي الاثنين أن عدد الوفيات بفيروس كورونا ارتفع بواقع 602 إلى 6077 شخصا في المجمل، وذلك في أقل زيادة منذ الخميس، مما يدل على توجه واضح للانخفاض.

Published On 23/3/2020
Very reverend Andrew Tremlett, conducts Sunday holy communion live on social media in shrine of St Cuthbert as the spread of the coronavirus disease (COVID-19) continues. Durham, Britain March 22, 2020 REUTERS/Lee Smith

انتقدت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في افتتاحيتها القيود التي تفرضها الشركات المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي على المحتوى المنشور في تلك المواقع المتعلق بفيروس كورونا الجديد.

Published On 23/3/2020
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة