تمديد حظر التجول بالعراق واتهامات للصدر بزيادة تفشي كورونا

Coronavirus precautions in Iraq- - BAGHDAD, IRAQ - MARCH 21: Nearly empty roads are seen after the government declared curfew in Baghdad as a preventative measures against coronavirus (COVID-19) pandemic in Bagdad, Iraq on March 21, 2020.
شوارع بغداد تكاد تكون خاوية من المارة (الأناضول)

أعلنت خلية الأزمة الوزارية في العراق تمديد حظر التجول وتعطيل الدوام إلى السبت المقبل للحد من انتشار فيروس كورونا. وبدت شوارع بغداد اليوم فارغة بعد تشديد السلطات إجراءاتها لمنع تفشي فيروس كورونا في البلاد، حيث منعت الزيارات الدينية للمراقد وأغلقت مدينة الصدر شرقي بغداد.

من جهته، رفض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اتهامات وجهت إليه بزيادة تفشي فيروس كورونا في العراق، بعد سماحه لآلاف من أنصاره زيارة مرقد موسى الكاظم (أحد أئمة الشيعة) شمالي بغداد، موضحا أنه جرى اتخاذ إجراءات وقائية.

 
ويأتي موقف الصدر بعد ساعات من إغلاق سلطات الأمن أمس السبت جميع مداخل ومخارج مدينة الصدر شرقي بغداد، عقب المشاركة في إحياء ذكرى وفاة موسى بن جعفر الكاظم.
 
وقال الصدر في تغريدة على تويتر "لم أعترض على حظر التجوال، ولم نخرقه، ولا على الإجراءات الصحية والتنظيمية في مراقد المعصومين (مراقد أئمة الشيعة)، لكن اعتراضنا كان على الغلق فقط للمراقد".
 
وأضاف "دعمنا الكوادر الصحية معنويا، وحاولنا مساعدتهم من خلال زج أفراد سرايا السلام (التابع للتيار الصدري) معهم، واليوم يتهمنا البعض بزيادة نشر الوباء (كورونا)".
 
يأتي ذلك بعد حملة واسعة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين، حملوا فيها الصدر مسؤولية تفشي الفيروس، على خلفية سماحه لأنصاره بالذهاب إلى الزيارة‎.
وكان الصدر قد دعا الخميس الماضي أنصاره إلى إتمام زيارة مرقد الإمام الكاظم، والالتزام بالنظام والقواعد الطبية، مما دفعهم إلى التوجه بالآلاف نحو مدينة الكاظمية شمالي بغداد، رغم سريان حظر التجول.
 
وكان حظر التجول في بغداد قد بدأ في 17 من الشهر الجاري، ومدد حتى السبت القادم، في إطار إجراءات الوقاية من كورونا، وفق إعلان رسمي. 
 
يشار إلى أن رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي كان قد أمر الجمعة الماضية قوات الأمن بفرض حظر التجول بالقوة على الزوار الشيعة الذين توافدوا إلى بغداد لأداء زيارة دينية.
 
وأمس أحيا آلاف الشيعة ذكرى وفاة الإمام الكاظم، سابع الأئمة لدى الشيعة الاثنا عشرية، حيث تشهد هذه المناسبة عادة توافد آلاف من داخل العراق وخارجه، على ضريحه.
 
وسجل العراق، حتى مساء السبت، 214 إصابة بالفيروس، بينها 17 وفاة، في حين تعافى 52.
 
وأمس أعلنت قيادة عمليات بغداد القبض على 306 أشخاص لمخالفتهم إجراءات حظر التجول الصحي الذي طبقته السلطات العراقية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد. 
المصدر : وكالات