كورونا.. دول العالم تحكم إغلاق حدودها ووقف حركة الناس لكبح انتشار الوباء

شددت المزيد من دول العالم اليوم إجراءاتها الاحترازية لمنع تفشي وباء كورونا المستجد، وذلك بفرض حظر للتجول وحجر صحي شامل ومنع للتنقل بين المدن وإغلاق الحدود، وقد أدت تدابير الإغلاق على المستوى العالمي إلى تأثير كبير في السير العادي لحياة أكثر من نصف مليار شخص.

وتشير آخر الإحصائيات إلى ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في 185 بلدا إلى أكثر من 279 ألفا، وتجاوز عدد الوفيات 11 ألفا وأربعمئة.

وجاءت إيطاليا في المركز الأول عالميا من حيث عدد الوفيات، حيث سُجلت 627 حالة وفاة جديدة بالفيروس أمس الجمعة، ليرتفع عدد المتوفين إلى 4032.

وجاءت الصين في المرتبة الثانية بـ3261 حالة وفاة، ثم إيران في المركز الثالث، وإسبانيا في المركز الرابع. كما تعافى أكثر من 91 ألفا من الفيروس في مختلف أنحاء العالم. ولم تسجل البلاد لليوم الثالث على التوالي أي إصابة محلية جديدة، لكن السلطات الصحية أعلنت عن 41 إصابة إضافية "مستوردة"، وهو رقم قياسي ليوم واحد حتى الآن.

أكبر البؤر

إيطاليا
ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من سبعة وأربعين ألفا، بينما وصل عدد الوفيات إلى 4032، أما حالات الشفاء فبلغت 5129. وأمر سلطات إيطاليا، أول دولة يفرض حجرا صحيا على كافة مواطنيها بإغلاق كل الحدائق والمحميات أمام الجمهور في عطلة نهاية الأسبوع.

إسبانيا
أفادت أحدث بيانات صادرة عن وزارة الصحة بأن العدد الإجمالي للوفيات بسبب كورونا ارتفع اليوم السبت إلى 1326 بعدما وصل إلى 1002 أمس.
كما قفز عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 24926 اليوم السبت بعدما بلغ 19980 في البيانات المعلنة أمس.
وباتت إسبانيا البلد الرابع الأكثر تضررا بالوباء بعد الصين وإيطاليا وإيران.

فرنسا
قالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل 78 وفاة جديدة في البلاد بسبب الفيروس، ليرتفع العدد إلى 450. وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل 1617 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ليرتفع الإجمالي إلى 12612.

إيران
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده لا تمتلك الموارد الكافية لمحاربة فيروس كورونا نتيجة العقوبات الأميركية على بلاده وإن الإيرانيين يموتون والمجتمع الدولي لا يفعل شيئا.
من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور عن تسجيل 123 حالة وفاة جديدة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ما أدى إلى ارتفاع عدد الوَفَيَات في البلاد إلى 1556 شخصا.

الدول العربية

الأردن
دخل حظر التجول في الأردن صباح اليوم حيز التنفيذ؛ بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا، وأطلقت السلطات صافرات الإنذار في العاصمة وعموم محافظات البلاد، لتحذير المواطنين من الخروج من منازلهم.
وكانت الحكومة الأردنية أصدرت أمرا يحظر تنقل الأشخاص في جميع مناطق البلاد اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر، وتضمن القرار عقوبة بالحبس عاما كاملا للمخالفين.

العراق
أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات إلى 208، وسُجلت 17 حالة وفاة. وكانت خلية الأزمة في العراق أعلنت أن عدد من تماثلوا للشفاء بلغ خمسين. تأتي هذه التطورات بعد ساعات من دخول حظر التجول حيز التنفيذ في مختلف مدن البلاد.
وقالت قيادة عمليات بغداد إن وحداتها المنتشرة في العاصمة لتطبيق قرار حظر التجوال لمواجهة خطر انتشار الفيروس اعتقلت أكثر من مئتي شخص خالفوا الحظر، وحجزت ستا وثلاثين عربة.

المغرب
أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 86 حالة، منها ثلاث حالات وفاة. وسبق أن شفيت حالتان منذ الإعلان عن ظهور الفيروس في المغرب.
في الوقت نفسه، دخل قرار فرض حالة الطوارئ الصحية -لأجل غير مسمى- حيز التنفيذ مساء أمس، وينص قرار وزارة الداخلية على أن يقتصر التنقل فقط على الأشخاص الذين يعد وجودهم ضروريا بمقرات العمل، أو الذين يتنقلون لاقتناء ضروريات الحياة.

سوريا
ذكرت وكالة رويترز أن النظام منع دخول الأجانب الوافدين من عدة دول يتفشى فيها فيروس كورونا. وقالت رويترز في تقرير إنه رغم تأكيد الحكومة عدم رصد أي إصابات بالفيروس حتى الآن، فإن سوريا تُعتبر مهددة بشدة بانتشار الوباء. من جهته، نفى وزير الصحة السوري أن يكون هناك تعتيم بشأن انتشار الفيروس.

السعودية
سجلت وزارة الصحة سبعين إصابة جديدة بالفيروس، وقالت الوزارة إن من بين الإصابات الجديدة 11 حالة قادمة من دول المغرب والهند والأردن والفلبين وبريطانيا والإمارات وسويسرا، مقابل 58 حالة مخالطة.
وأكدت الوزارة بلوغ إجمالي عدد المصابين في المملكة 344 إصابة، وتعافت منها ثماني حالات.

الإمارات
سجلت وزارة الصحة أول حالتي وفاة بالفيروس في البلاد، في حين أصدرت وزارة الخارجية بيانا أعلنت فيه تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى الإمارات حتى اعتماد آلية للفحص المسبق لفيروس كورونا

تونس
أعلن الرئيس قيس سعيّد اتخاذ مجلس الأمن القومي قرارا بمنع التنقل بين مختلف المدن في تونس إلا في الحالات الضرورية.
وقال وزير الصحة عبد اللطيف المكي إن قرار الحجر الصحي العام جاء بعد أن وصلت الأوضاع إلى حافة خطيرة بسبب ما وصفه بالاستهتار. جاء ذلك مع إعلان الوزارة عن تسجيل ست حالاتِ إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى ستين حالة في البلاد.

الجزائر
أعلنت مديرية الصحة لولاية خنشلة تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الوفيات إلى 12. ووصل عدد الإصابات إلى 95، في حين تماثلت 43 حالة للشفاء.
وخلت شوارع العاصمة الجزائرية وسائر المدن الأخرى في البلاد من المتظاهرين لأول جمعة منذ بدء الحراك الشعبي المطالب بالتغيير السياسي قبل أكثر من عام.

إيطاليا أكبر البؤر في أوروبا (غيتي )



الدول الأوروبية

سويسرا
سُجلت 1750 إصابة جديدة، مما رفع عدد المصابين فيها إلى 4840 حالة.

ألمانيا
ارتفعت الإصابات إلى اثنتين وعشرين ألفا وخمسمئة وعشرين، بينما توفي اثنان وسبعون شخصا، وتعافى مئة وثمانون.

بلجيكا
تعيش البلاد على وقع إغلاق كامل لليوم الثالث، وقالت وزارة الصحة إنها سجلت ثلاثين حالة وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 67، كما تم تسجيل 558 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي إلى 2815.

الدول الآسيوية

تركيا
أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا الى تسعة اشخاص. وبلغ عدد المصابين بالفيروس ستمائة وسبعين اصابة في عموم البلاد.

إسرائيل
أعلنت وزارة الصحة تسجيل 178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 883، فضلا عن حالة وفاة واحدة سجلت أمس.

ماليزيا
أكدت وزارة الصحة في ماليزيا، رابع حالة وفاة بفيروس كورونا، وتسجيل مئة وثلاث وخمسين إصابة جديدة، ليصل العدد إلى ألف ومئة وثلاث وثمانين. وفي سياق متصل، أكد مسؤول ماليزي للجزيرة أنه لن يُسمح إلا لرب الأسرة بالخروج من المنزل لشراء الاحتياجات الضرورية بالتزامن مع انتشار الجيش غدا الأحد.

إندونيسيا
أعلنت السلطات تسجيل احدى وثمانين إصابة جديدة بالفيروس لترتفع الإصابات إلى أربعمائة وخمسين، بينما سُجلت ست وفيات ليصبح إجمالي عدد الوفيات ثمانيا وثلاثين.

المصدر : الجزيرة + وكالات