اتفاق على افتتاح مقرات دبلوماسية في بنغازي.. وفد حفتر في دمشق

وفد ليبي تابع لحفتر إلى دمشق
الوفد الليبي التابع لحفتر في دمشق (الجزيرة)

أجرى وفد من الحكومة الليبية الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر في شرق ليبيا برئاسة وزير خارجيتها، عبد الهادي الحويج مباحثات مع المسؤولين في العاصمة السورية دمشق. 

ونقلت وسائل إعلام ليبية تابعة لحفتر عن مصدر قوله، إن الزيارة تهدف إلى ما سماه التنسيق والتشاور السياسي والأمني والمعلوماتي مع الحكومة السورية.

وقالت وسائل الإعلام نفسها إن هذه الزيارة تأتي في سياق التنسيق لمحاربة ما وصفته بالإرهاب والبحث في آليات مواجهة ما أسمته بالعدوان التركي على ليبيا وسوريا.

وذكرت وكالة الأنباء السورية أن الوفد الليبي وقع مذكرة تفاهم مع وزارة الخارجية السورية بشأن إعادة افتتاح مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية وتنسيق المواقف بين الطرفين.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن "استئناف العلاقات الدبلوماسية في كل من دمشق وبنغازي مؤقت على أن يتم فتح السفارة السورية في طرابلس قريبا".

والحكومة الليبية الموالية لحفتر في الشرق تنازع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا منذ 2015، وتحظى بدعم الإمارات ومصر وروسيا.

أما حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج فقد عقدت مع تركيا اتفاق تفاهم لدعمها في مواجهة حملة حفتر العسكرية على طرابلس.

وتأتي التفاهمات بين حكومة حفتر ودمشق في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين أنقرة ودمشق، ولا سيما في ظل العمليات العسكرية التركية الداعمة لقوات المعارضة في شمال غرب سوريا، خاصة بعد مقتل العشرات من الجنود الأتراك بنيران طيران النظام السوري.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية