كورونا.. ارتفاع الإصابات إلى 20 ألفا في يوم واحد وإجراءات صارمة بأوروبا والدول العربية

أعلن اليوم المزيد من دول العالم حالات طوارئ وتمديد لحالة الحجر الصحي لعموم البلاد وإغلاق حدودها أمام المسافرين في محاولة لتفادي الأسوأ لانتشار وباء كورونا المستجد، وتشير الإحصائيات المتوفرة لحد الساعة أن دول العالم سجلت أكثر من 20 ألف إصابة في يوم واحد.

 
وتفيد آخر الإحصائيات أن هناك قرابة 219 ألف حالة إصابة بوباء كورونا في 172 دولة، وأزيد من 8900 وفاة مرتبطة بالفيروس، وسجلت في الساعات الـ24 الماضية أكثر من 20 ألف حالة إصابة جديدة، وهي تفوق ما كان يسجل في ذروة انتشار الوباء في مدينة ووهان الصينية -مهد المرض- إذ بلغت حينها 5000 إصابة.

طوارئ وإغلاق
إيطاليا: أعلنت السلطات تمديد فترة إغلاق البلاد والحجر الصحي لمواجهة تفشي فيروس كورونا. وكانت قد أعلنت 475 حالة وفاة خلال 24 ساعة. وأكد مسؤول هيئة الدفاع المدني أنجيلو بوريللي ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات إلى نحو 35700.

البرتغال: أعلن الرئيس البلاد أمس حالة الطوارئ في مسعى لمواجهة الوباء.

تشيلي: أعلن رئيس البلاد فرض حالة الطوارئ لمدة 90 يوما وطلب من قوات الجيش المشاركة في تنفيذ القرار.

بريطانيا: قررت هيئة النقل في لندن إغلاقا جزئيا لقطارات مترو الأنفاق في العاصمة ابتداء من اليوم، وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن أزيد من 20 ألف جندي وضعوا في حالة تأهب في سياق جهود التصدي للوباء.

ليبيا: أغلقت وزارة داخلية حكومة الوفاق معبري رأس اجدير ووازن الحدوديين مع تونس.

أستراليا: أعلن رئيس الوزراء الأسترالي حظر دخول غير المقيمين إلى البلاد بدءا من مساء غد الجمعة.

المنطقة العربية
الكويت: أعلنت وزارة الصحة 3 حالات شفاء جديدة من فيروس كورونا ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 18، وسجلت البلاد 6 إصابات جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 148.

العراق: قالت وزارة الصحة في إقليم كردستان إن المصابين بالفيروس زاد إلى 40 بعد تسجيل إصابة جديدة في دهوك.

وكان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط أحمد بن سالم المنظري قال في مقابلة خاصة مع الجزيرة إن انتشار فيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط لم يصل ذروته بعد.

وأضاف المنظري أن طبيعة انتشار الفيروس غير واضحة المعالم، مؤكدا أن المنظمة تسعى لتقوية النظم الصحية في الدول العربية، خاصة تلك التي تعاني شحا في الموارد، مشددا على أهمية تعامل دول المنطقة بشفافية مع موضوع مشاركتها بيانات الإصابة بالفيروس مع منظمة الصحة للمساعدة في اتخاذ الإستراتيجيات المناسبة.

المنطقة الأوروبية
إسبانيا: ارتفع عدد الوفيات إلى أكثر من 624 والإصابات إلى 13910. 

المنطقة الآسيوية
إيران: أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور أن كل عشر دقائق تشهد وفاة شخص في البلاد بسبب فيروس كورونا، وأضاف أن نحو 50 شخصا يصابون بالفيروس كل ساعة.

إسرائيل: قالت وزارة الصحة اليوم إنها سجلت 96 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع عدد المصابين إلى 529، وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن 5639 جنديا إسرائيليا قيد الحجر الصحي بسبب الخشية من إصابتهم بالوباء، وذلك بعدما تأكدت إصابة 10 جنود.

ماليزيا: سجلت البلاد 110 إصابات جديدة ليرتفع عدد الإصابات إلى 900.

كوريا الجنوبية: أعلنت السلطات اليوم 152 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 8565.

أميركا الجنوبية
البرازيل: قالت وزارة الصحة إن عدد الوفيات بفيروس كورونا بلغ أربع حالات، والإصابات 489، في حين تماثلت حالتان للشفاء. وأعلنت السلطات إصابة رئيس مجلس الشيوخ دافي ألكولومبري بالفيروس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة