شاهد.. فيضانات وسيول جارفة تجتاح 3 محافظات عراقية

الأمطار الغزيرة تسببت في إغراق العديد من الشوارع شرقي الموصل (رويترز)
الأمطار الغزيرة تسببت في إغراق العديد من الشوارع شرقي الموصل (رويترز)

قتل شخصان وحوصرت العديد من القرى والمناطق السكنية جراء اجتياح فيضانات وسيول جارفة ثلاث محافظات عراقية بسبب الأمطار الغزيرة.

وأفادت الإدارة المحلية في محافظة دهوك -في إقليم كردستان العراق- بأن شخصين لقيا حتفهما اليوم الخميس في قضائي زاخو وسيميل، جراء السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

وقال محافظ دهوك فرهاد أتروشي في مؤتمر صحفي إن "السيول والفيضانات تسببت أيضا في أضرار مادية كبيرة".

وتشهد مناطق شمالي العراق، خاصة محافظات دهوك ونينوى وصلاح الدين، أمطارا غزيرة منذ مطلع الأسبوع الجاري، وهو ما تسبب في ارتفاع منسوب المياه داخل المدن.

وكانت جمعية الهلال الأحمر العراقية أفادت في وقت سابق بأن "الأمطار العزيزة التي هطلت على محافظة نينوى أدت إلى إغراق عدد كبير من منازل المواطنين في مناطق متفرقة، بينها قضاء تلعفر؛ مما أجبر أكثر من 150 عائلة (نحو ألف شخص) على ترك منازلها".

وأضافت الجمعية أن فرقها الإغاثية "أخلت أغلبية العائلات المتضررة إلى أماكن آمنة"، مرجحة "زيادة عدد العائلات المتضررة نتيجة استمرار هطول الأمطار وغزارتها في عدد من المناطق بمحافظة نينوى".

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية العراقية استمرار هطول الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية حتى اليوم الخميس في مناطق وسط وشمالي البلاد.

 
وتعاني محافظات العراق من ضعف البنى التحتية في قطاع شبكات صرف المياه، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه في المدن أثناء هطول الأمطار الغزيرة.
المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي + وكالات

حول هذه القصة

تناولت صحيفة ليبراسيون تكليف عدنان الزرفي لتشكيل الحكومة العراقية، وقالت إن الزيادة المتوقعة في انتشار فيروس كورونا تعد من أبرز التحديات التي ستواجهه في بلد مزقته الانقسامات الداخلية والتدخلات الدولية.

المزيد من كوارث
الأكثر قراءة