بسبب توقعات انتشار كورونا.. مصر تغلق مكتب غارديان وتنذر مراسل نيويورك تايمز

People wearing a protective mask in Cairo, Egypt, on March 8, 2020. Egyptians who wants to travel gathering front of egyptian health ministry to do corona-virus analysis before travel as a condition to enter the other countries. (Photo by Islam Safwat/NurPhoto via Getty Images)
تزايد قلق المصريين من انتشار فيروس كورونا (غيتي)

قررت هيئة الاستعلامات في مصر إغلاق مكتب صحيفة غارديان البريطانية وسحب اعتماده "لعدم التزامها بالقواعد المهنية في تقرير نشرته عن فيروس كورونا"، بحسب وصفها.

كما وجهت الهيئة المسؤولة عن الإعلام الأجنبي في مصر، إنذارا أخيرا إلى مراسل صحيفة نيويورك تايمز في القاهرة بالرجوع إلى المصادر الرسمية في الأخبار التي تُبث عن مصر والالتزام بالقواعد المهنية.

وأثارت دراسة طبية كندية نشرتها صحيفة غارديان البريطانية، حالة من الجدل في أوساط النشطاء المصريين على منصات التواصل الاجتماعي، في وقت نفت فيه وزارة الصحة المصرية معلومات الدراسة.

وقالت الدراسة التي أجراها مختصون في الأمراض المعدية من جامعة تورونتو الكندية، إن "عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر هو على الأرجح أعلى بكثير مما أعلنته السلطات الرسمية"، وقدرت أن عدد المصابين بالفيروس في مصر قد يبلغ 19 ألفا وفقا لبيانات رسمية عن حركة السفر ومعدل المصابين الذين غادروا مصر خلال الأيام الأخيرة.

 
وأكدت هيئة الاستعلامات المصرية في بيان لها اليوم الثلاثاء أن "الصحيفتين لم تلتزما بالقواعد المهنية في الأخبار التي تم بثها عن موضوع فيروس كورونا في مصر"، مشيرة إلى أنهما اعتمدتا على "مصادر غير موثوقة ولم يتواصلا مع المصادر الرسمية الموثوقة والجهات المخولة".

ووصفت الهيئة ما حدث بأنه "تعمد لنشر أخبار مضللة ومغلوطة للإساءة إلى مصر بكل السبل، وهو ما تكرر مرارا من الصحيفتين وبخاصة غارديان".

وطالبت جميع مراسلي وسائل الإعلام الأجنبية بالالتزام بأقصى درجات المهنية والتدقيق في ظل الوضع الحالي الذي يشهد توترا شديدا نظرا لتأثير كورونا.

 
وحسب الدراسة الكندية، فإن 97 أجنبيا ممن زاروا مصر منذ منتصف فبراير/شباط الماضي ظهرت عليهم أعراض الفيروس، أو أثبتت التحاليل المختبرية إصابتهم به. ومعظم هؤلاء السياح قضوا بعض الوقت على متن بواخر في نهر النيل يعتقد أنها هي مصدر انتشار الفيروس في مدينة الأقصر السياحية جنوبي مصر.

ونفت وزارة الصحة المصرية تلك الأرقام، مشددة على أن القاهرة ليس لديها ما تخفيه، وأن الإعلان عن الحالات يجري بوضوح تام وشفافية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وأن الأرقام المعلنة من وزارة الصحة هي الأرقام الصحيحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات