كورونا.. أميركا تبدأ تجربة لقاح على البشر وترامب يحاول احتكار لقاح ألماني

LA MALBAIE , QC - JUNE 08: Germany's Chancellor Angela Merkel (L) and President of the United States of America Donald Trump (R) speak together following the Family photo on the first day of the G7 Summit, on 8 June, 2018 in La Malbaie, Canada. Canada will host the leaders of the UK, Italy, the US, France, Germany and Japan for the two day summit, in the town of La Malbaie. Leon Neal/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
ترامب في حوار جانبي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال قمة السبع التي عقدت في كندا عام 2018 (الفرنسية)

أعلن المعهد القومي الأميركي للأمراض المعدية والحساسية أن المرحلة الأولى لاختبار لقاح ضد فيروس كورونا انطلقت الاثنين بسرعة قياسية، في حين ذكرت تقارير أن الرئيس دونالد ترامب سعى لاحتكار لقاح آخر يتم تطويره في ألمانيا.

 

وقال مدير المعهد الأميركي أنطوني فاونشي إن هذه المرحلة التي بدأت في مدينة سياتل تعد خطوة أولى مهمة لتوفير اللقاح خلال سنة ونصف في أقصى تقدير، لكن مصادر علمية أخرى قللت من فرص توفير اللقاح للعامة خلال هذه الفترة بسبب الحاجة للتأكد من معايير السلامة ومدى الفعالية.

وفي وقت سابق أمس الاثنين، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول حكومي أميركي قوله إن مؤسسة المعاهد الصحية الوطنية بالولايات المتحدة تمول التجربة المذكورة ضمن مشروع مشترك بين المعاهد الصحية الوطنية وشركة مودرنا.

وأوضحت أسوشيتد برس أن التجربة ستجرى على 45 شابا متطوعا في حالة صحية جيدة، يأخذ أولهم جرعة تجريبية.

وذكر التقرير أنه ليس ثمة احتمال لإصابة المختبرين بالمرض، لأن تلك الجرعات لا تحتوي الفيروس نفسه.

وأضاف أن هدف التجربة في هذه المرحلة هو التأكد من أن اللقاح لا يؤدي إلى أي آثار جانبية مقلقة، لتمهيد الطريق لتجارب واسعة النطاق.

الصراع الأميركي الألماني
وفي غضون ذلك، قالت صحيفة "فيلت أم زونتاغ" الألمانية إن ترامب عرض أموالا من أجل اجتذاب شركة "كيورفاك" الألمانية إلى الولايات المتحدة، مضيفة أن الحكومة الألمانية تقدم عروضا معاكسة لإقناع الشركة بالبقاء في ألمانيا.

ونقلت وكالة رويترز في وقت لاحق عن مصادر في الحكومة الألمانية قولها أمس الأحد إن الإدارة الأميركية تبحث عن سبيل للحصول على اللقاح المحتمل الذي تعمل على إنتاجه شركة كيورفاك.

"ألمانيا ليست للبيع"
وتعقيبا على هذه الأنباء، أكد وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير اليوم خلال برنامج حواري متلفز أن "ألمانيا ليست للبيع". وقال "نحن نعرف هذه الشركة ونتواصل معها".

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن "الباحثين الألمان رواد في مجال إنتاج الأدوية والعقاقير"، وأضاف "لا نستطيع أن نسمح للآخرين بالحصول على نتائج أبحاثهم حصريا".

وتابع ماس قائلا "سنتمكن من هزيمة هذا الفيروس معا، وليس ضد بعضنا البعض".

وفي السياق نفسه، نقل عن وزير الداخلية الألماني أن لجنة حكومية ستناقش ما يثار عن محاولة من إدارة ترامب لإغراء الشركة الألمانية من أجل إنتاج اللقاح حصرا لمصلحة الولايات المتحدة.

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية إن "الحكومة الألمانية حريصة جدا على ضمان إنتاج اللقاحات والمواد المضادة لفيروس كورونا الجديد أيضا في ألمانيا وأوروبا".

وأضافت أنه "في هذا الصدد تجري الحكومة اتصالا مكثفا مع شركة كيورفاك".

وتعقيبا على تلك الأنباء، قال السفير الأميركي لدى ألمانيا ريتشارد غرينيل عبر تويتر إن "تقرير (صحيفة) فيلت خاطئ".

المصدر : أسوشيتد برس + الصحافة الألمانية + رويترز

حول هذه القصة

Coronavirus cases reach 1140 in UK- - LONDON, UNITED KINGDOM - MARCH 14: People wear medical masks as a precaution against coronavirus (COVID-19) in central London, United Kingdom on March 14, 2020. Today the total number of coronavirus cases reached 1140 and total number of deaths has risen to 21 almost doubling in last 24 hours.

أدلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بتصريحات يخبر فيها الناس أن عائلات كثيرة ستفقد أحباءها بفيروس كورونا. فهل تقوم آلية التعامل الطبي البريطانية على التضحية بمليون شخص ليعيش بقية الشعب؟

Published On 15/3/2020
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة