السعودية تحقق مع ضباط بتهم فساد وصحيفة تكشف اعتقال محمد بن سلمان للأميرة بسمة

صورة أرشيفية لسجن الحائر في أطراف مدينة الرياض (رويترز)
صورة أرشيفية لسجن الحائر في أطراف مدينة الرياض (رويترز)

قالت السلطات السعودية إنها تحقق مع مئات المتهمين بتهم ارتكاب جرائم فساد مالي وإداري بينهم ضباط في وزارتي الداخلية والدفاع وقضاة، في حين كشفت صحيفة إسبانية أن ولي العهد محمد بن سلمان اعتقل ابنة عمه بسمة بنت سعود قبل أكثر من عام.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن من بين الموقوفين ثمانية ضباط أحدهم برتبة لواء، وضباطا متقاعدين متهمين بجرائم رشوة وغسل أموال.

كما أُلقي القبض على 15 شخصا بتهمة استغلال النفوذ الوظيفي والرشوة بينهم لواء وعميد بأحد قطاعات وزارة الداخلية.

وأضافت وكالة الأنباء السعودية أن السلطات ألقت القبض كذلك على 14 شخصا، بينهم ثلاثة ضباط برتبة عقيد، وأربعة آخرون من منسوبي قطاعات وزارة الداخلية في المنطقة الشرقية.

وحسب الوكالة فإنه تم إلقاء القبض أيضا على ضابط برتبة مقدم في أحد قطاعات وزارة الدفاع أثناء تلقيه رشوة مقابل إخلاله بواجبات وظيفته. 

كما تم ضبط قاض متلبسا بتلقي رشوة، بينما تم توقيف قاض ثان بتهمة استغلال نفوذه الوظيفي وتلقي رشوة، وذلك حسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية. 

الأميرة بسمة
وبالتزامن مع أنباء الاعتقالات، كشفت صحيفة "أي.بي.سي" الإسبانية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اعتقل ابنة عمه الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز نهاية فبراير/شباط 2019، وهي ما زالت رهن الاعتقال في سجن الحائر خارج الرياض بأوامر من ولي العهد. 

وأوضحت الصحيفة أن الأميرة اعتُقلت بينما كانت تنوي التوجه إلى سويسرا للعلاج، وذلك بعدما تعاقدت مع شركة "ريدستار" للطيران مقابل 80 ألف يورو لنقلها إلى سويسرا.

ونشرت الصحيفة شريط فيديو يظهر تسعة أشخاص كانوا ينتظرون الأميرة في منزلها بمدينة جدة، واعتقلوها عندما عادت رفقة ابنتيها إلى منزلها.

وكانت الأميرة بسمة قد اشتهرت بمقالاتها انطلاقا من أوروبا بشأن أوضاع المرأة السعودية والإصلاحات السياسية، وعادت عام 2016 إلى السعودية بعدما توسط لها ولي العهد في ذلك الحين ابن عمها الأمير محمد بن نايف.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة