كورونا في القصر الإندونيسي.. الرئيس وزوجته يجريان فحوصا بعد إصابة وزير

الرئيس جوكوي لم يعلن عن نتائج فحوصه (رويترز)
الرئيس جوكوي لم يعلن عن نتائج فحوصه (رويترز)

صهيب جاسم-جاكرتا

بث إعلام القصر الرئاسي الإندونيسي تسجيلا مصورا يظهر الرئيس جوكو ويدودو في قصر رئاسي بمدينة بوغور جنوب العاصمة جاكرتا وهو يتواصل مع أحد وزرائه دون غيره من الوزراء عن طريق اتصال متلفز (فيديو كول).

جاء ذلك بعد أن أُعلن عن إصابة وزير المواصلات بفيروس كورونا، الأمر الذي دفعه إلى توجيه جميع الوزراء وموظفي القصر للذهاب منذ يوم أمس إلى المستشفى العسكري وسط جاكرتا لإجراء فحوص للتأكد من سلامتهم من الفيروس.

كما أكد جوكوي أنه أجرى وزوجته فحصا بشأن كورونا، لكنه لم يجب عن سؤال لصحفي بشأن نتيجة الفحص وطلب منه مازحا أن يسأل الجهة التي أجرت الفحوص المخبرية في المستشفى.

وفي خطاب متلفز بحضور عدد قليل من الصحفيين، أكد الرئيس الإندونيسي المعروف إعلاميا باسم جوكوي في كلمة لمواطنيه، أن قرار وقف النشاط الاقتصادي بشكل عام وإغلاق المدن الإندونيسية من صلاحيات الحكومة المركزية.

وانتقد قرار بعض المسؤولين المحليين في جاكرتا وعدد من أقاليم ومدن جزيرة جاوا ممن سبقوا الحكومة المركزية في إعلان تعطيل للمدارس وإلغاء لكل المناسبات الرياضية والاجتماعية والدينية والاجتماعات الرسمية.

وطالب جوكوي محافظي وولاة مئات المدن والمحافظات والأقاليم بأن ينسقوا مع الحكومة المركزية فيما يتعلق بقراراتهم الرئيسية في مواجهة فيروس كورونا.

وهذه هي المرة الثالثة التي يستبعد فيها الرئيس الإندونيسي خيار وقف النشاط الاقتصادي والحكومي بشكل كلي منذ يوم الجمعة، رغم تسلمه رسالة من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية طالبه فيها بإعلان الطوارئ في إندونيسيا، وتوسيع دائرة الفحص والرصد للمصابين بكورونا.

وبدلا من ذلك، كرر جوكوي أن إستراتيجية حكومته تتركز على تقليل تجمع أعداد كبيرة من الناس، والعمل والعبادة والدراسة في المنازل لتقليل احتمالات انتشار الفيروس، دون المساس بتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإندونيسية لشؤون مواجهة فيروس كورونا قد أعلن في مؤتمر صحفي منفصل هذا المساء عن ارتفاع طفيف في أعداد المصابين خلال يومين إلى 134 مصابا وعدم وجود حالات وفاة جديدة هذا اليوم بعد الوفيات الخمس المعلنة سابقا، كما أعلن عن تعافي 9 حالات.

كما أصدرت وزارة موظفي الدولة والإصلاح الإداري الإندونيسية قرارا بعمل الموظفين الحكوميين من منازلهم باستثناء عدد محدد من الموظفين في بعض المناصب الإدارية.

كما أعلنت وزارة الصحة الإندونيسية في قرار رسمي صدر اليوم عن قائمة من 132 مستشفى حكوميا معتمدا تعدها الوزارة للتعامل مع كورونا في مختلف الأقاليم الإندونيسية.

المصدر : الجزيرة