مناظرة بايدن وساندرز.. انتقادات لترامب والسعودية والإمارات

epa08296647 Democratic presidential candidates former Vice President Joe Biden (L) and Vermont Senator Bernie Sanders (R) during the eleventh Democratic presidential debate at CNN Studios in Washington, DC, USA, 15 March, 2020. The debate was originally going to be held in Phoenix, Arizona but was relocated to Washington, DC and held in front of no audience as part of continuing efforts to prevent the spread of the SARS-CoV-2 coronavirus which causes the Covid-19 disease EPA-EFE/GABRIELLA DEMCZUK FOR CNN / HANDOUT EDITORIAL USE ONLY, NO SALES, MANDATORY CREDIT CNN
ساندرز (يمين) وبايدن انتقدا تعامل الرئيس الأميركي مع أزمة وباء كورونا (الأوروبية)

تطرقت المناظرة الثنائية التي جمعت كلا من جو بايدن وبيرني ساندرز في سياق الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بالولايات المتحدة لعدة ملفات، منها ملف فيروس كورونا، والسياسة الخارجية مع السعودية والإمارات.

واتفق المتنافسان على أن طريقة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مواجهة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) لم تكن موفقة، بل يجب أن تتضمن إجراءات أكثر نجاعة.

وفي هذا السياق، اعتبر بايدن أنه من الضروري إعلان "الحرب" على الفيروس، و"القيام بما هو أكثر بكثير مما فعله هذا الرئيس"، في إشارة إلى ترامب.

انتقادات واقتراحات
وقال نائب الرئيس الأميركي السابق كنت سألجأ إلى الجيش على الفور، الجيش لديه القدرة على بناء مستشفيات بسعة 500 سرير تحتاجها البلاد.

من جهته، قال ساندرز "علينا إسكات هذا الرئيس الآن لأنه يقوض (عمل) الأطباء والعلماء الذين يحاولون مساعدة الشعب الأميركي"، في إشارة منه إلى تصريحات متعددة لترامب جاءت مخالفة لآراء الخبراء.

وكان المرشحان قد ألغيا تجمعات انتخابية، في حين أرجأت ولايتان هما لويزيانا وجورجيا الانتخابات التمهيدية على خلفية تفشي الوباء الذي أودى بـ57 أميركيا على الأقل حتى الآن وشل الحياة اليومية في كافة أنحاء البلاد.

وفرضت ولايات ومدن عدة قيودا على التجمعات، وأغلقت المدارس التي تستخدم في العادة مراكز للاقتراع، في محاولة لاحتواء الوباء.

مناهضة وتعهدات
وفي موضوع يتعلق بالسياسة الخارجية، قال ساندرز إنه كان على رأس جهود تناهض كل أشكال الاستبداد التي تشمل من يسمون حلفاء الولايات المتحدة، مثل الإمارات والسعودية.

وكشف ساندرز أنه تعاون مع محافظين جمهوريين لاستخدام القانون، لإخراج الولايات المتحدة من حرب اليمن الفظيعة التي تقودها السعودية، وفق تعبيره.

من جهة ثانية، تعهد بايدن أمس الأحد باختيار امرأة لتكون مرشحة لمنصب نائب الرئيس من أجل مواجهة ترامب خلال الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال في المناظرة "إذا انتخبت رئيسا فإن حكومتي -إدارتي- ستكون على صورة البلاد، وأنا ألتزم باختيار امرأة نائبة للرئيس، نساء كثيرات لديهن الصفات اللازمة ليصبحن رئيسات في المستقبل، ساختار امرأة (لتكون) نائبة للرئيس".

من جهته، قال ساندرز إنه سيختار "على الأرجح" امرأة لتكون مرشحة لمنصب نائب الرئيس، موضحا "بالنسبة إلي، المسألة لا تكمن فقط في تسمية امرأة، بل يتعلق الأمر باختيار امرأة تقدمية".

ويتنافس بايدن الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، وساندرز الذي يصنف نفسه "ديمقراطيا اجتماعيا" لمواجهة ترامب في الانتخابات المقبلة.

وتأتي المناظرة قبل استحقاقات انتخابية حاسمة الثلاثاء في ولايات فلوريدا وأوهايو وإلينوي وأريزونا، وأكد المسؤولون أنهم سيعملون على جعل ظروف التصويت آمنة للناخبين.

المصدر : الجزيرة + وكالات