عـاجـل: ترمب: لا يعجبني انحياز منظمة الصحة العالمية للصين وأريد التأكد من أن أموالنا تصرف بالطريقة الصحيحة

تطورات كورونا.. ترامب خالٍ من الفيروس وإصابة أول وزير عربي وعائد من العمرة وزوجة رئيس للوزراء

أظهرت نتائج فحوص الرئيس الأميركي دونالد ترامب سلبية إصابته بفيروس كورونا المستجد، وفقا لنشرة طبية صادرة عن طبيب الرئيس، في حين سجلت الساعات الماضية تطورات متسارعة في حجم انتشار الوباء عالميا. 

وقال شون كونلي طبيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في بيان إن الفحوص خلصت إلى أن ترامب خال من فيروس كورونا.

وكان ترامب أعلن السبت في واشنطن أنه خضع مساء الجمعة لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إنه لا يعاني من الحمى، وإنه لجأ إلى الاختبار ردا على استفسارات إعلامية متكررة، وفي وقت سابق قال ترامب إن أطباء البيت الأبيض أبلغوه أنه لا يحتاج إلى إجراء الاختبار، حسبما نقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء.

وكان ترامب قد حضر مأدبة عشاء في فلوريدا مع أحد المقربين من الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، وثبت لاحقا إصابة ذلك المسؤول البرازيلي بالفيروس.

إصابة أول وزير عربي
وفي المغرب أعلن عن إصابة وزير التجهيز والنقل المغربي عبد القادر أعمارة بفيروس كورونا بحسب ما أعلنت الوزارة السبت، ليرتفع بذلك عدد المصابين بالفيروس في المغرب إلى 18 شخصا، بينما أعلنت السلطات إجراءات متسارعة للتصدي لانتشار الفيروس.

وقال بيان لوزارة التجهيز والنقل إن الفحوص الطبية أكدت إصابة الوزير بالفيروس "بعد عودته من مهام رسمية بدول أوروبية وإحساسه بتعب غير عادي مصحوب بآلام في الرأس".

وأضافت أنه "يلازم بيته لمدة 14 يوما، ويمارس مهامه الاعتيادية باستعمال كافة الوسائل التقنية التي تتيح الاشتغال من بعد، مع أخذ كل الاحتياطات الصحية اللازمة وفقا لتعليمات وزارة الصحة".

وأفادت وزارة الصحة في وقت سابق السبت بتسجيل تسع إصابات جديدة بالفيروس في مدن مختلفة، ثمان منها لمغاربة وفدوا من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا بين 24 فبراير/شباط و12 مارس/آذار الجاري.

إصابة زوجة رئيس وزراء
وفي إسبانيا ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث أن الفحوص أثبتت إصابة بيجونا جوميز زوجة سانتشيث بكورونا، مضيفا أن الاثنين بخير.

من جهة أخرى، أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، مساء السبت، تسجيل إصابة جديدة بكورونا لمواطن بعد أسبوع من عودته من العمرة.

وفي تغريدة على تويتر، أكد الوزير ضرورة التزام المعتمرين الأتراك بتوجيهات وزارة الصحة القاضية بضرورة بقاء العائدين من العمرة في منازلهم لمدة 14 يوما.

وأضاف "لسوء الحظ، ظهرت نتيجة إيجابية لتحليل طبي أجري لمواطن عاد منذ أسبوع من العمرة، نحن قلقون بشأن ظهور حالات جديدة، من فضلكم لا تستقبلوا زوارا. اجتياز العائدين من الخارج للفحص الطبي الأولي لا يعني عدم وجود خطر".

وسبق أن أعلن الوزير، الجمعة، ارتفاع إصابات كورونا في البلاد إلى 5 إثر تسجيل 3 حالات جديدة.

وسجل عدد الوفيات والمصابين بفيروس كورونا في دول أوروبية عدة ارتفاعا قياسيا أمس السبت. وقررت العديد من الدول الأوروبية تقييد الدخول إلى أراضيها بسبب مخاوف من انتشار الفيروس.

وهذه آخر الإحصائيات:

إيطاليا
سجلت 157 وفاة جديدة ليرتفع إجمالي عدد المتوفين إلى 1441، في حين تم تسجيل نحو 5000 آلاف إصابة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 21,157.

إسبانيا
ارتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 190، وكانت وزارة الصحة قد سجلت 1500 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات في البلاد إلى 5753، بزيادة تبلغ نحو الثلث عن يوم الجمعة.

هولندا
سجلت 150 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 959.

النرويج
أعلنت تسجيل حالة الوفاة الثانية بسبب الفيروس، وارتفعت الإصابات إلى 907.

الدانمارك
ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 827، وأغلقت السلطات حدودها مع دول الجوار.

بلجيكا
سجلت الوفاة الرابعة، وارتفع فيها عدد الإصابات إلى 689.

بريطانيا
سجلت 10 وفيات جديدة لمصابين بفيروس كورونا، مما يرفع العدد الكلي في المملكة المتحدة إلى 21، في حين بلغ عدد الإصابات 1140.

فرنسا
أعلنت السلطات عن وفاة 12 مصابا بالفيروس ليرتفع العدد الإجمالي إلى 91 حالة وفاة، ولكنها أفادت بأن 98% من المصابين يتماثلون للشفاء، وقررت إغلاق المقاهي والملاهي والمحال التجارية غير الضرورية بدءا من هذه الليلة لمواجهة كورونا. 

الولايات المتحدة
أعلن مايك بنس نائب الرئيس الأميركي توسيع حظر السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة ليشمل بريطانيا وإيرلندا.

وقال بنس في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض إن الحظر سيبدأ من منتصف ليل الاثنين بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وفي إسرائيل ارتفع عدد المصابين بالفيروس إلى 193.

عربيا وإسلاميا
على الصعيد العربي، قال مراسل الجزيرة إن الحكومة الأردنية قررت تعطيل المدارس والجامعات اعتبارا من يوم غد لمواجهة فيروس كورونا، كما أعلنت تعليق جميع الرحلات الجوية مع الخارج ابتداء من يوم الثلاثاء حتى إشعار آخر باستثناء الشحن الجوي.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 17.

وقرر المغرب تعليق الرحلات الجوية من وإلى 21 دولة، منها مصر والبحرين والإمارات والسنغال واليونان والنرويج والسويد.

من جانبها، أعلنت الجزائر تسجيل ثالث وفاة، و10 إصابات جديدة، ليرتفع عددها إلى 37.

وفي العراق، ارتفع عدد الوفيات إلى 10، بعد تسجيل وفاة جديدة، في حين ارتفع عدد الإصابات إلى 110، كما قررت السلطات إغلاق منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن.

بينما بلغ عدد الإصابات في لبنان 78 بعد تسجيل 15 إصابة جديدة، في حين بلغ عدد الوفيات 3.

في الأثناء، أعلنت وزارة الصحة الكويتية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد إلى 104، بعد تسجيل 4 حالات جديدة.

وجاء الإعلان في ظل إجراءات احترازية صارمة اتخذتها السلطات الكويتية لمنع تفشي الفيروس في البلاد.

في الأثناء، أعلنت وزارة الصحة القطرية عن شفاء 4 مصابين بفيروس كورونا بعد تلقيهم العلاج في مركز الأمراض الانتقالية وثبوت خلوهم منه، كما أعلنت الوزارة تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

من جهته، أعلن مكتب الاتصال الحكومي في قطر تعليق إصدار سمات الدخول الفورية للقادمين من عدة دول أوروبية اعتبارا من غد الأحد، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، ويشمل القرار حاملي جنسية كل من إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا، والقادمين منها.

ويستثنى من هذا القرار مواطنو هذه الدول من حاملي تصاريح الإقامة، على أن يتم اخضاعهم لإجراءات الحجر الصحي المعمول بها في دولة قطر لمدة 14 يوما.

وذكر مكتب الاتصال الحكومي أنه تقرر ضمن نفس الإجراءات تعليق دخول البلاد مؤقتا لجميع المسافرين القادمين إلى قطر من السودان، سواء لحاملي سمات الدخول أو حاملي تصاريح الإقامة.

وفي مصر، قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم غد الأحد، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن قرار السيسي جاء بعد اكتشاف 3 إصابات بفيروس كورونا في المدارس، واصفا قرار تعليق الدراسة بالوقائي.

وأكد مدبولي في مؤتمر صحفي أن القرار يشمل مختلف الأماكن المستخدمة لغرض تعليمي، وذلك لمنع الاختلاط والحد من انتشار الفيروس.

وأضاف رئيس الوزراء المصري أن إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في مصر يقدر بـ109.

وقرر اليمن إغلاق المنافذ البرية باستثناء حركة الشحن التجاري والإغاثي والإنساني بسبب كورونا، وتعليق الرحلات الجوية من وإلى جميع المطارات اليمنية ولمدة أسبوعين ابتداء من الأربعاء، فضلا عن تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية.

وفي ليبيا، قررت سلطات مطار مصراتة منع دخول الأجانب عبر المطار بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم.

وعزت السلطات قرارها إلى ضعف إمكانيات الصحة في الدولة الليبية وتفشي الوباء عالميا.

من جانب آخر، قررت موريتانيا إغلاق كل المؤسسات التعليمية العامة والخاصة لمدة أسبوع قابل للتجديد بسبب فيروس كورونا.

وفي إيران، قالت وزارة الصحة إن 97 شخصا توفوا خلال الساعات الـ24 الماضية جراء إصابتهم بفيروس كورونا، فارتفع بذلك عدد الوفيات إلى 611.

وأعلنت الوزارة تسجيل 1365 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الإصابات إلى 12,729.

كما أفادت وسائل إعلام محلية بأن وزارة الداخلية أمرت بإغلاق المزارات والمراقد الدينية في مدينة قم للحد من انتشار كورونا، ويأتي هذا القرار بعد إعلان رئيس أركان القوات المسلحة بدء إخلاء الشوارع والمحال التجارية في مختلف المدن، للحد من انتشار كورونا.

وفي إندونيسيا أعلن حاكم جاكرتا أنيس باسويدان في خطاب متلفز له قبل قليل تعطيل المدارس لمدة أسبوعين قابلة للتمديد في إحدى كبرى المدن الآسيوية -التي يبلغ عدد التلاميذ فيها نحو 1.5 مليون تلميذ- كإجراء وقائي.

وأفاد مراسل الجزيرة صهيب جاسم بأن عدد المصابين المعلن وصل حتى مساء الجمعة إلى 69 شخصا.

وفي هذا السياق، طالب المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو باتخاذ عدد من الإجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ومن ذلك إعلان حالة الطوارئ.

وامتد الفيروس إلى أفريقيا، حيث سجلت خلال الساعات الـ24 الأخيرة رواندا وناميبيا والسودان وموريتانيا وكينيا وإثيوبيا وغينيا ومملكة سواتيني (سوازيلاند سابقا) أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد، ليصل بذلك عدد الدول الأفريقية التي ظهر فيها المرض إلى 22.

المصدر : الجزيرة + وكالات