عـاجـل: وزارة الصحة الإسرائيلية: 10 وفيات بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع عدد الوفيات إلى 74 والإصابات إلى 9519

الجيش الإيراني يطلق مناورة "الدفاع البيولوجي" لمكافحة كورونا

إيران من أكثر البلدان تأثرا بوباء كورونا (رويترز)
إيران من أكثر البلدان تأثرا بوباء كورونا (رويترز)

أعلن القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي أن الجيش سيبدأ ما سماها مناورات الدفاع البيولوجي لمكافحة انتشار فيروس كورونا في أنحاء البلاد.

وأوضح موسوي أنه تقرر القيام بهذه المناورات بعد اجتماع لقيادة الجيش، وذلك بناء على توجيهات مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي، وتهدف لإنشاء مراكز صحية وعلاجية لمكافحة انتشار فيروس كورونا في ثلاثمئة منطقة ومدينة في أنحاء البلاد.

وستكون المناورات التي تنطلق اليوم الأحد تحت قيادة مقر الدفاع البيولوجي في الجيش ومشاركة القوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي.

ونقلت وكالة إرنا الرسمية للأنباء عن اللواء موسوي قوله -خلال الاجتماع الطارئ الذي عقده مع قادة الجيش أمس السبت- إن "الحد من تفشي فيروس كورونا يشكل أحد الأهداف التي أكد عليها سماحة القائد العام للقوات المسلحة".

وكان المرشد الإيراني قال في الآونة الأخيرة إن هناك مؤشرات ودلائل تعزز فرضية هجوم بيولوجي عن طريق فيروس كورونا.

وأضاف خامنئي أن القوات المسلحة الإيرانية تستطيع أن ترفع مستوى جاهزيتها لمواجهة الهجمات البيولوجية من خلال تجربة مكافحة الوباء، آمرا إياها بإنشاء مركز طبي لمكافحة الفيروس.

وقال المرشد الإيراني في رسالة إلى رئيس الهيئة العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري، إن من الضروري أن يعمل هذا المركز على إنشاء مستشفيات متنقلة، ومراكز للعناية بالمرضى المصابين بالفيروس والحد من انتشاره.

يذكر أن الفيروس أصاب وقضى على العديد من الشخصيات الرسمية والسياسية والدينية في إيران. وأوردت وسائل إعلام محلية يوم الخميس الماضي أن علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية أصيب بالفيروس وأخضع للحجر الصحي، وهو طبيب ومدير مستشفى مخصص لمعالجة المصابين بالفيروس.

وقبل ذلك، أصيب بالفيروس نائبان للرئيس الإيراني حسن روحاني، هما إسحاق جهانغيري ومعصومة ابتكار، إضافة إلى إصابة وزراء وبرلمانيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات