دعما لموقفها من سد النهضة.. إثيوبيا ترسل وفودا رفيعة لأوروبا وأفريقيا

الرئيسة الإثيوبية سهلي ورق زودي قادت الوفد الإثيوبي إلى بلدان بالقارة السمراء (رويترز)
الرئيسة الإثيوبية سهلي ورق زودي قادت الوفد الإثيوبي إلى بلدان بالقارة السمراء (رويترز)

أحمد عبد الله-أديس أبابا

بدأت إثيوبيا في إرسال وفود رفيعة المستوى إلى دول في أوروبا وأفريقيا لإطلاع قادتها على موقف أديس أبابا بشأن مفاوضات سد النهضة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

وقادت الوفد الإثيوبي إلى أفريقيا الرئيسة الإثيوبية سهلي ورق زودي، في حين قاد الوفد المتجه إلى أوروبا الرئيس الإثيوبي السابق مولاتو تيشومي.

وينتظر أن يلتقي رئيس إثيوبيا السابق قادة فرنسا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لإطلاعهم على آخر مستجدات الموقف الإثيوبي من مفاوضات سد النهضة.

وقد بدأت الرئيسة الإثيوبية زيارتها إلى أفريقيا من كينيا، حيث التقت بالرئيس أوهورو كينياتا، وأطلعته على آخر تطورات مسار مفاوضات سد النهضة مع كل من السودان ومصر الهادف للتوصل إلى اتفاق بشأن تعبئة وتشغيل السد.

وحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، فقد أكد الرئيس الكيني أوهورو كينياتا على ضرورة استخدام أفريقيا مواردها الطبيعية بشكل مستدام لتلبية احتياجات سكانها المتزايدة، بالإضافة إلى إيجاد حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية.

وشدد الرئيس الكيني أيضا على أهمية ضمان الاستخدام المنصف والمعقول للموارد الطبيعية.

وذكرت الوكالة أن وفدا إثيوبيا برئاسة الجنرال برهانو جولا نائب رئيس هيئة الأركان وصل أيضا إلى الخرطوم والتقى برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، وسلمه رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي، دون مزيد من التفاصيل.

وذكرت الوكالة أن إثيوبيا تخطط لإرسال وفد رفيع المستوى إلى الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى للقيام بمهمة مماثلة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

استضاف برنامج “لقاء اليوم” (2020/3/12) وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندارغاشيو، وذلك للحديث عن الرؤية الإثيوبية لسد النهضة ومناقشة موقف الجامعة العربية من قضية السد، وتأثيره على علاقة إثيوبيا بالدول العربية.

ناقشت حلقة (2020/3/12) من برنامج “سيناريوهات” العلاقات بين أديس أبابا والقاهرة بعد تجاذبات واتهامات متبادلة بينهما، وتداعيات تعثر التوقيع على الاتفاق النهائي حول قواعد ملء سد النهضة وتشغيله.

أعربت مصر عن رفضها للبيان الإثيوبي بشأن قرار الجامعة العربية الصادر بشأن سد النهضة، وقالت إن البيان الإثيوبي افتقد للياقة والدبلوماسية، وانطوى على إهانة غير مقبولة لجامعة الدول العربية ودولها.

7/3/2020
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة