#منخفض_التنين يسيطر على تفاعلات المصريين في مواقع التواصل

A man tries to fix an auto rickshaw during a thunderstorm and heavy rains in downtown of Cairo, as the government announced a day off while the rain exceeds the infrastructure's capacity in most cities, in Egypt March 12, 2020. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
سائق "توك توك" علق مع مركبته وسط مياه الأمطار المتراكمة في شارع بالقاهرة (رويترز)
عبد الرحمن محمد-الجزيرة نت

سيطرت حالة الطقس غير المستقرة، وما تتعرض له مصر من عواصف رملية مصحوبة بأمطار غزيرة ورعد وبرق، على تفاعلات المصريين بمواقع التواصل الاجتماعي عبر أشكال مختلفة من التناول.

وضمن قائمة الوسوم الأكثر تداولا بموقع تويتر في مصر، تصدر عدد من الوسوم التي تتناول الأحوال الجوية بمصر، وفي مقدمتها "#العاصفه_الترابيه" و"#منخفض_التنين" و"#صوت_البرق" و"#صوت_الهوا" و"صوت الرعد" و"الأرصاد الجوية".

وتضمنت تلك الوسوم تغريدات استعرضت صورا وفيديوهات لما تتعرض له مصر من عواصف وأحوال جوية عرفت إعلاميا باسم "منخفض التنين"، كما عرض آخرون مقاطع لحوادث طرق ناتجة عن تلك الأحوال الجوية المتردية التي بدأت مساء الأربعاء ويتوقع أن تستمر حتى السبت.

وتزايدت معاناة المصريين اليوم بعد إيقاف خدمات مترو الأنفاق الذي يستخدمه ملايين المصريين يوميا في العاصمة القاهرة، وذلك بعدما أغرقت مياه الأمطار عددا من المحطات السطحية لقطار الأنفاق.

في حين حرص قطاع من المتفاعلين على التندر والسخرية من أحوال المصريين في التفاعل مع تلك التغيرات المناخية بتعليقات لم تخل من تناول الواقع الاقتصادي والسياسي في البلاد، مستعينين في ذلك بمشاهد درامية شهيرة وردت في أعمال سينمائية ومسرحية.

‪الفقراء هم الأكثر تأثرا بالكوارث‬ (رويترز)
‪الفقراء هم الأكثر تأثرا بالكوارث‬ (رويترز)

كما أبرز آخرون جانبا من معاناة الشرائح الفقيرة ممن لا يتوفر لهم مسكن مناسب أو وسائل تقيهم آثار العاصفة والأمطار، وطالب مغردون بأن تفتح المساجد والكنائس لمن لا مأوى لهم، وعرض آخرون منازلهم ومحالهم التجارية أماكن متاحة لمن تتقطع بهم السبل.

ولم يغب حال المعتقلين عن تفاعل عدد من المشاركين في تلك الوسوم، الذين أبدوا تعاطفا كبيرا مع أحوالهم وبادروا بالدعاء بأن يسلمهم الله من آثار تلك العاصفة، في ظل واقع متردٍ حرموا فيه من الوسائل التي تحميهم من البرد والمطر.

 

وتتعرض مصر، منذ صباح الخميس، لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث أفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن هناك عاصفة قوية أطلق عليها "عاصفة التنين" بدأت اليوم وتستمر حتى الغد نتيجة تعرض البلاد لمنخفض جوي جراء تلاقي رياح ساخنة قادمة من ليبيا مع رياح باردة قادمة من أوروبا في الصحراء الغربية.

ومنذ الصباح، هطلت أمطار غزيرة ومتوسطة مصحوبة برياح وبرودة، وسط تحذيرات متواصلة من تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء.

وكانت الحكومة المصرية، ناشدت جميع المواطنين عدم الخروج يومي الخميس والجمعة إلا للضرورة القصوى بسبب الطقس السيئ غير المسبوق، كما قررت تعطيل الدراسة في جميع مدارس وجامعات الجمهورية، وكذلك منح العاملين في القطاعين الحكومي والخاص إجازة بعد تقرير تلقته من الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة بأنحاء البلاد.

‪الأمطار الغزيرة غمرت شوارع القاهرة وأثرت على حركة السير‬ (رويترز)
‪الأمطار الغزيرة غمرت شوارع القاهرة وأثرت على حركة السير‬ (رويترز)
المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي