الفيروس أصاب وزيرة بريطانية.. تركيا تدخل نادي كورونا وقفزة باليابان ووفيات إيطاليا تتجاوز 600

أعلنت تركيا دخول كورونا إلى أراضيها، وتأكدت إصابة وزيرة بريطانية بالفيروس، وقفزت حالات الإصابة به في اليابان، وفي حين تجاوزت الوفيات بإيطاليا حاجز 600، أكدت الصين سيطرتها على المرض.
 
وقد كشفت تركيا فجر اليوم الأربعاء عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في البلد، مشيرة إلى أن المصاب رجل عاد حديثا من رحلة إلى أوروبا وحالته الصحية "جيدة".
 
وقال وزير الصحة فخر الدين قوجا إن المريض أصيب على الأرجح بفيروس "كوفيد-19" خلال رحلة إلى دولة أوروبية، رافضا في الوقت نفسه تحديد المدينة التركية التي أدخل فيها إلى المستشفى.
 
وتابع "هذه أول حالة مؤكدة في بلدنا.. المريض رجل صحته العامة جيدة"، مشدّدا على أن أفراد أسرة المريض وأقاربه وضعوا تحت المراقبة.
 
وتركيا التي يزيد عدد سكانها عن 80 مليون نسمة هي بلد سياحي بامتياز وقد استقبلت في 2019 حوالي 50 مليون زائر. 

وأظهرت بيانات اليوم الأربعاء تسجيل 242 حالة جديدة وست حالات وفاة جديدة، في كوريا الجنوبية ليصل إجمالي عدد حالات الإصابة إلى 7755 وعدد الوفيات إلى 60 حالة.

وفي إيطاليا، قالت وكالة الحماية المدنية إن عدد الوفيات بفيروس كورونا قفز إلى 631، بعد تسجيل 168 حالة وفاة جديدة أمس الثلاثاء.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس في إيطاليا 10149 شخصا. وأوضح رئيس الوكالة أن 1004 مصابين تعافوا أمس الثلاثاء تماما مقابل 724 شخصا في اليوم السابق.

وفي فرنسا، أعلنت السلطات الصحية ارتفاع الحصيلة الرسمية للوفيات بكورونا إلى 30 حالة.

وقد وضعت السلطات باتريك سترزودا مدير ديوان الرئيس الفرنسي تحت الحجر الصحي لمدة أسبوعين بعد تعامله مع مصاب بالفيروس.

قفزة باليابان
وفي اليابان ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون تسجيل 59 حالة إصابة جديدة بكورونا أمس الثلاثاء، في أكبر زيادة في يوم واحد منذ بدء ظهور المرض في البلاد.
 
وأوضحت ارتفاع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 1278، منها 696 من السفينة السياحية دايموند برنسيس و14 من العائدين على متن رحلات جوية من الصين.

وأضافت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن عدد الوفيات بالفيروس في اليابان بلغ 19 شخصا منهم سبعة كانوا على متن السفينة دايموند برنسيس.
 
وفي بريطانيا تأكدت إصابة الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الصحة نادين دوريس بعد أن خضعت لفحص مخبري.

وقالت دوريس (62 عاما) "أؤكد أن الفحص أثبت أنني مصابة بفيروس كورونا.. وأنني في العزل الصحي في منزلي".

وكان مسؤولو الصحة في بريطانيا أعلنوا الثلاثاء ارتفاع عدد الوفيات في البلاد جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى ست حالات.

وقالت وزارة الصحة إن عدد الأشخاص الذين أثبتت الفحوصات إصابتهم بالفيروس ارتفع من إلى 373.

أما في الولايات المتحدة فقد ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 1000 بعد تسجيل 296 حالة جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات 30.

 سيطرة بالصين
وفي الصين قالت لجنة الصحة الوطنية اليوم الأربعاء إن البر الرئيسي الصيني سجل 24 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الثلاثاء مقابل 19 حالة إصابة في اليوم السابق.

وبذلك ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي الصيني إلى 80778 حالة حتى الآن.
 
ووصل عدد الوفيات جراء انتشار الفيروس في الصين إلى 3158 حالة حتى أمس الثلاثاء بزيادة 22 حالة عن اليوم السابق.
 
وسجل إقليم هوبي، مركز انتشار الفيروس، جميع حالات الوفيات الجديدة، ومنها 19 حالة في ووهان عاصمة الإقليم.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ "السيطرة عمليا" على تفشي كورونا الجديد في إقليم هوبي وعاصمته ووهان.

وقال شي "تم تحقيق نجاح أولي نحو استقرار الوضع وتحسنه في هوبي ومدينة ووهان".

وقد زار الرئيس الصيني مدينة ووهان للمرة الأولى منذ بدء الأزمة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وفككت السلطات الصينية عددا من المستشفيات الميدانية المخصصة لعلاج مصابي كورونا في ووهان، بينما أفاد مراسل الجزيرة بأن السلطات قررت رفعا جزئيا لقيود السفر في إقليم هوبي.

الشرق الأوسط وأفريقيا
وفي الشرق الأوسط، أعلنت وزارة الصحة القطرية مساء اليوم ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 24 بعد تسجيل ست حالات جديدة.

في حين أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل أول وفاة بالفيروس في البلاد، موضحة أن المتوفى لبناني (56 عاما)، وأنه قدم أخيرا من مصر، وكانت حالته الصحية حرجة منذ وصوله.

وفي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 15 إصابة جديدة بالفيروس، مما يرفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 74 إصابة.

وفي العراق، أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان تسجيل إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد الحالات المؤكدة إلى 73 في عموم البلد، بينها سبع وفيات وسبع حالات تعافٍ.

وفي إيران أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 54 وفاة جديدة بالفيروس، مما يرفع عدد الوفيات إلى 291، في حين ارتفع مجمل عدد الإصابات إلى أكثر من ثمانية آلاف.

كما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 58 بعد تسجيل أربع إصابات جديدة.

وأكد الاتحاد الأفريقي أمس الثلاثاء تسجيل 102 إصابة بكورونا في عشر دول بالقارة الأفريقية، وهي المغرب ومصر وتونس وتوغو والسنغال ونيجيريا والجزائر والكاميرون وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات