رغم التقارب بين البلدين.. السعودية ترفض طلبا باكستانيا بعقد قمة إسلامية بشأن كشمير

Pakistan's Prime Minister Imran Khan is welcomed by Saudi Arabia's Crown Prince Mohammed bin Salman in Jeddah, Saudi Arabia, September 19, 2019. Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Court/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
تعرض خان -وفقا لمصادر إعلامية- لضغوط سعودية للغياب عن قمة كوالالمبور الأخيرة (رويترز)

ذكرت وسائل إعلام باكستانية أن السعودية تعارض طلب باكستان عقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي لمناقشة قضية كشمير، على خلفية قرار الهند بإلغاء الوضع الخاص بمنطقة جامو وكشمير.

وأفادت وسائل إعلام باكستانية عديدة أن الرياض كانت قد أبدت مرونة لعقد هذا الاجتماع عقب رفض إسلام آباد المشاركة في قمة كوالالمبور الإسلامية الأخيرة، وأوفدت وزير خارجية المملكة لشكر باكستان على موقفها، حيث تحفظت السعودية على القمة، وشنت وسائل إعلام موالية لها حملة إعلامية استهدفت القمة، وأشادت بالموقف الباكستاني الرافض للمشاركة فيها.

لكن هذه المرونة تحولت بعد ذلك إلى معارضة لعقد قمة طارئة لمنظمة التعاون بشأن كشمير رغم الطلب الباكستاني المتكرر لعقد هذه القمة.

وأمام الرغبة الباكستانية في عقد قمة إسلامية خاصة بكشمير، اقترحت السعودية بدائل أخرى غير القمة، على غرار عقد منتدى برلماني أو اجتماع لممثلين يبحثون قضيتي فلسطين وكشمير معا، غير أن باكستان تمسكت بمطلبها.

المصدر : الجزيرة