شاهد.. محكمة أميركية تنظر في دعوى واتساب ضد شركة إسرائيلية بتهمة التجسس

تعقد محكمة أميركية في ولاية كاليفورنيا يوم 13 من الشهر الجاري جلسة للنظر في قضية رفعتها واتساب وشركتها الأم فيسبوك على شركتي "إن إس أو NSO" و"كيو سايبر Qcyber" بتهمة تجسسهما على مئات الهواتف في الولايات المتحدة.

وتشير وثائق القضية إلى أن "إن إس أو" الإسرائيلية تجسست على 1400 هاتف محمول لمسؤولين أميركيين وناشطين وصحفيين ومحامين وحقوقيين.

وتضمنت وثائق المحكمة تقارير صحيفة نيويورك تايمز التي اتهمت السعودية بمحاولة التجسس على هاتف أحد صحفييها باستخدام تقنيات الشركة الإسرائيلية.

وكانت "أف تي آي كونسلتينغ" التي تمثل جيف بيزوس مالك صحيفة واشنطن بوست، قالت إن الشركة الإسرائيلية ربما وفرت برمجيات استُخدمت لاختراق هاتف بيزوس بعد تلقيه فيديو من حساب واتساب يخص ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال شخص استجوبه مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" إن التحقيق بدأ عام 2017 عندما حاول المكتب معرفة ما إذا كانت "إن إس أو" حصلت من متسللين أميركيين على أي رمز احتاجته لاختراق الهواتف الذكية.

كما قال آخران إن مكتب التحقيقات أجرى مزيدا من المقابلات مع خبراء بقطاع التكنولوجيا بعد أن رفعت فيسبوك دعوى قضائية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، متهمة الشركة الإسرائيلية باستغلال عيب في تطبيق واتساب لاختراق حسابات مئات المستخدمين.

المصدر : الجزيرة + وكالات