الصين تشن "حربا شعبية" على كورونا وتحقق بوفاة طبيب حذر من الفيروس

نقل مصاب بفيروس كورونا بالإسعاف إلى مستشفى في هونغ كونغ (غيتي إيميجز- أرشيف)
نقل مصاب بفيروس كورونا بالإسعاف إلى مستشفى في هونغ كونغ (غيتي إيميجز- أرشيف)

أعلنت هيئة تفتيش صينية اليوم الجمعة فتح تحقيق في أعقاب وفاة طبيب كان أول من حذر من فيروس كورونا وتعرض لتأنيب السلطات، في حين بلغ عدد الوفيات بالفيروس 636.

وذكرت اللجنة في بيان أن فريق التحقيق سيتوجه إلى ووهان بؤرة الفيروس، حيث توفي الطبيب لي وينليانغ "لإجراء تحقيق شامل في المسائل المتعلقة بالطبيب والتي أثارها الناس".

وتوفي طبيب العيون لي (34 عاما) في ساعة مبكرة الجمعة، كما أعلن مستشفى ووهان المركزي على موقع التواصل الاجتماعي الصيني ويبو، وهو ما أثار غضبا وحزنا في خضم أزمة تعيشها الصين بسبب فيروس كورونا الذي أسفر حتى الآن عن وفاة 636 شخصا.

ولي كان من بين 8 أطباء لاحقتهم الشرطة لحديثهم عن انتشار فيروس شبيه بالفيروس المسبب لسارس (المتلازمة التنفسية الحادة) على مواقع التواصل الاجتماعي في ديسمبر/كانون الأول.

وظهر الفيروس الغامض في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019 بمدينة ووهان الصينية (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

والأسبوع الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، مما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

وأكدت 25 دولة وجود حالات إصابة على أراضيها بالفيروس، الذي ظهر أولا في سوق لبيع الحيوانات البرية في ووهان.

مكالمة ترامب
وفي هذا السياق، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ لنظيره الأميركي دونالد ترامب هاتفيا الجمعة أن بلاده "قادرة تماما" على التغلب على فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أوردت وسائل إعلام رسمية.

وقال شي لترامب إن الصين تشن "حربا شعبية" ضد الفيروس من خلال "تعبئة وطنية" و"إجراءات صارمة للوقاية والسيطرة" على كورونا، بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الوطني "سي سي تي في".

من جهتها، أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية بأن شي دعا أيضا الولايات المتحدة إلى أن يكون رد فعلها على انتشار الفيروس "منطقيا".

وقال البيت الأبيض إن ترامب عبر عن "ثقته" بقدرة الصين على التصدي لفيروس كورونا المستجد خلال محادثاته مع نظيره الصيني.

وكانت الصين انتقدت الاثنين الولايات المتحدة بشدة لفرضها قيودا على دخول المواطنين الصينيين إلى أراضيها بسبب كورونا، واتهمت واشنطن بـ"بث الذعر" بسبب رد فعلها على انتشار الفيروس.

المصدر : وكالات