أرامكو تقول إنها تتعرض لمحاولات تسلل إلكتروني متزايدة

شركة أرامكو السعودية تعتقد أن الهجمات الإلكترونية عليها ستستمر (رويترز)
شركة أرامكو السعودية تعتقد أن الهجمات الإلكترونية عليها ستستمر (رويترز)

نقلت وكالة رويترز عن مكتب أمن المعلومات بشركة أرامكو السعودية تأكيده ارتفاع عدد الهجمات الإلكترونية على الشركة منذ الربع الأخير من العام الماضي.

وقال كبير مسؤولي أمن المعلومات في الشركة خالد الحربي إن أرامكو تعرضت أيضا لمحاولة اختراق فاشلة عبر برنامج ضار يدعى "إيموتيت"، وإن الشركة نجحت حتى الآن في التصدي لكل الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها.

وقال الحربي إن هناك محاولات للتسلل إلى أرامكو من خلال برنامج "إيموتيت" الخبيث، الذي كان نشطا في أنحاء العالم، لكن جرى التغلب عليه، مشيرا إلى أن هذا البرنامج أضر كذلك عددا من المنظمات الصغيرة في السعودية. دون مزيد من التوضيح.

  video

وتتعرض السعودية كثيرا لمحاولات تسلل إلكتروني، منها ما تم باستخدام فيروس "شمعون" الذي يصيب أجهزة الكمبيوتر بالشلل من خلال مسح أقراصها. واستهدفت هجمات "شمعون" وزارات وشركات بتروكيماويات سعودية، كان آخرها عام 2017.

وقال مسؤولو الأمن السعوديون عام 2017 إن بلادهم كانت هدفا ضمن حملة تجسس إلكتروني واسعة النطاق اكتُشف أنها شملت خمس دول في الشرق الأوسط وعددا من الدول خارج المنطقة.

وواجهت أرامكو -التي تضخ 10% من إمدادات النفط العالمية- أكبر عملية تسلل إلكتروني في تاريخها في أغسطس/آب 2012، حين دمر هجوم باستخدام فيروس "شمعون" نحو ثلاثين ألف جهاز كمبيوتر، وكان الهدف من ذلك الهجوم وقف إنتاج النفط والغاز في السعودية.

كما تعرضت مرافق أرامكو لهجمات طائرات مسيرة وصواريخ في سبتمبر/أيلول 2019 تسببت في وقف مؤقت لإنتاج نحو 5.7 ملايين برميل نفط يوميا، وهو ما يمثل أكثر من 5% من إمدادات النفط العالمية، وحملت الولايات المتحدة إيران مسؤولية هذا الهجوم، لكن طهران نفت ذلك.

المصدر : رويترز