عـاجـل: بومبيو: الحكومة العراقية مسؤولة عن حماية سفارتنا ومنشآتنا العسكرية هناك وقد أخفقت في ذلك مرارا

مسؤول إماراتي يكشف تفاصيل اجتماع بالبيت الأبيض بين مسؤولين من بلاده وإسرائيليين

أكد مصدر في الحكومة الإماراتية لشبكة "سي.أن.أن" الإخبارية الأميركية، استضافة البيت الأبيض لاجتماع بين ممثلين عن دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال الموقع الأميركي إن المصدر لم يكشف فحوى الاجتماع، في حين رفض المسؤولون الإسرائيليون التعليق على الأمر.

وكان موقع "أكسيوس" أول من نشر تقريرا حول الاجتماع، ونقل تصريحات عن مسؤولين أميركيين قولهم إن المحادثات عُقدت لتنسيق الموقف السياسي ضد إيران.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين أن الاجتماع الذي عقد في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي بالبيت الأبيض، يأتي ضمن سلسلة خطوات من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لتسهيل العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

وقالت المصادر الأميركية والإسرائيلية إن الاجتماع تضمن مناقشة معاهدة عدم اعتداء بين الإمارات وإسرائيل، وأضافت أن المعاهدة ستكون خطوة تمهد للانتقال نحو تطبيع العلاقات بين الطرفين، مشيرة إلى أن جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي وكبير مستشاريه، كان له الدور الرئيس في هذه المبادرة.

لقاء بين ترامب وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بالرياض في مايو/أيار 2017 (رويترز)

اجتماع وتفاصيل
وبحسب موقع أكسيوس، فقد حضر الاجتماع مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين ونائبه والمبعوث الخاص إلى إيران برايان هوك ومساعدته فيكتوريا كوتس، بينما قاد الفريق الإسرائيلي مائير بن شبات مستشار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للأمن القومي، وحضر عن الإمارات سفيرها لدى واشنطن يوسف العتيبة.

ونقل الموقع الأميركي عن المصادر الإسرائيلية والأميركية أن الاجتماع السري يفسر تغريدة نشرها وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تحدث فيها عن "تحالف عربي إسرائيلي يتشكل في الشرق الأوسط".

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علق في اليوم التالي على ما ورد في التغريدة، بقوله إن حديث الوزير الإماراتي عن تشكيل تحالف عربي إسرائيلي هو ثمرة اتصالات وجهود يجب التكتم عليها في هذه المرحلة.

المصدر : الجزيرة,سي إن إن