الكشف عن مساع سعودية لشراء أسلحة إسرائيلية

An Iron Dome anti-missile system can be seen at the Israeli side of the border between Israel and Lebanon, northern Israel, August 26, 2019 . REUTERS/Amir Cohen
المجلة أشارت إلى أن السماح للشركة بتزويد السعودية بأسلحة قتالية متطورة له تداعيات معقدة(رويترز)

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن نية السعودية شراء أسلحة من شركة "رافائيل" الإسرائيلية المتخصصة في صناعة الصواريخ والأسلحة المتقدمة.

وقالت مجلة "إسرائيل ديفنس" العبرية إن السعودية أبدت رغبة في شراء عتاد من شركة "رافائيل" في حال حصولها على موافقة من إسرائيل.

وأضافت أن الرياض تعتزم إبرام صفقة شراء صواريخ مضادة للمدرعات من إسرائيل، ومن المرجح أن يرسو العطاء على أنظمة "رافائيل" الدفاعية المتقدمة المحدودة.

وأشارت المجلة إلى أن السماح للشركة بتزويد السعودية بأسلحة قتالية متطورة له "تداعيات معقدة"، مشيرة إلى أن وزارة الأمن الإسرائيلية قد لا تسمح بتصديرها خوفا من استخدامها ضد الجيش الإسرائيلي.

ووفق المجلة، فإنه رغم المخاوف من استخدامها ضد الجيش الإسرائيلي، فإن وزارة الأمن يمكن أن تسمح بتصدير هذه الصواريخ إلى السعودية على اعتبار أن عمرها لا يتجاوز عشر سنوات، وهي "مدّة لا يرجح أن تنشب خلالها مواجهة مسلحة مع الرياض"، وفق المجلة.

وأشارت إلى أن الرياض تتطلع إلى تنويع مصادر الأسلحة لديها، عوضا عن الاعتماد على صواريخ "تاو" الأميركية.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

هنأت السفيرة السعودية في واشنطن، ريما بنت بندر آل سعود، يهود أميركا بمناسبة حلول “السنة العبرية” الجديدة، وفق ما جاء في تغريدة نشرها حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

Published On 4/10/2019
Reema Bint Bandar al-Saud, speaks during the investment conference in Riyadh, October 24, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser REUTERS 24/10/2018

تسود حالة من التأهب بالولايات المتحدة مع تصاعد التهديدات الإيرانية، وتتزايد الانتقادات داخل الكونغرس لقرار ترامب قتل سليماني. في حين حذرت واشنطن رعاياها بالسعودية وإسرائيل من احتمال وقوع هجمات.

Published On 7/1/2020
تأهب أميركي بعد نشر جنود بالمنطقة.. ترامب مستعد للحوار مع إيران
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة