ليبيا.. قوات الوفاق تحبط هجوما لمسلحي حفتر جنوب طرابلس وتكبدهم خسائر

A fighter loyal to Libya's U.N.-backed government (GNA) fires a mortar during clashes with forces loyal to Khalifa Haftar on the outskirts of Tripoli, Libya May 25, 2019. REUTERS/Goran Tomasevic
جندي من قوات الوفاق يطلق قذيفة هاون خلال مواجهات سابقة مع قوات حفتر جنوب طرابلس (رويترز)

قالت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية إنها صدت هجوما لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ثلاثة محاور جنوب طرابلس، ودمرت آليات وقتلت عددا من المهاجمين.

وقال الناطق باسم الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق محمد قنونو إن قوات الوفاق دمرت آليات لقوات حفتر بعد محاولتها التسلل صباح اليوم السبت إلى معسكر اللواء الرابع بمحور العزيزية جنوبي غرب العاصمة الليبية.

وأفاد ناشطون بأن قوات حفتر تسللت إلى منطقتي العزيزية والهيرة الخاضعتين لسيطرة حكومة الوفاق وسيطرت لوقت وجيز على معسكر اللواء الرابع في العزيزية ومعسكر العكرمي في الهيرة.

ونشر ناشطون مقطع فيديو يظهر معسكر اللواء الرابع تحت سيطرة قوات الوفاق وبالقرب منه عربتان عسكريتان تحترقان وفي داخلهما جثث متفحمة قالوا إنها لمسلحي حفتر، ونشروا كذلك مقطعا مصورا لآلية صادرتها قوات الوفاق من الكتيبة 166 التابعة لحفتر.

كما قالوا إن قوات الوفاق أحبطت محاولة التفاف عليها من قبل قوات حفتر في محور الرملة قرب مطار طرابلس المدمر منذ معارك جرت عام 2014.

وفي السياق ذاته، أفاد مصدر عسكري من قوات الوفاق باستهداف آلية عسكرية مصفحة كان على متنها عدد من عناصر قوات حفتر مما أدى إلى احتراقها في محور عين زارة جنوب طرابلس.

‪بناية سكنية قرب مطار معيتيقة بطرابلس دمرتها صواريخ أطلقها مسلحو حفتر‬ بناية سكنية قرب مطار معيتيقة بطرابلس دمرتها صواريخ أطلقها مسلحو حفتر (الأناضول)
‪بناية سكنية قرب مطار معيتيقة بطرابلس دمرتها صواريخ أطلقها مسلحو حفتر‬ بناية سكنية قرب مطار معيتيقة بطرابلس دمرتها صواريخ أطلقها مسلحو حفتر (الأناضول)

وكان ناشطون أفادوا بأن طائرات مسيرة تابعة لحكومة الوفاق قصفت مساء أمس الجمعة مواقع لقوات حفتر في مناطق جنوب طرابلس، بالتزامن مع قصف بواسطة مدافع موجهة.

وقالوا إن الغارات الجوية والقصف المدفعي الذي شمل مواقع جنوب العاصمة وغرب مدينة سرت أوقع عشرات القتلى.

وفي طرابلس، أطلقت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر اليوم صاروخا من طراز غراد روسي الصنع على مدرسة في منطقة أبو سليم.

وكانت قوات حفتر استهدفت أمس منطقة أبو سليم ومطار معيتيقة ومحيطه في منطقة سوق الجمعة بعشرات صواريخ الغراد، مما أسفر عن إصابة مدنيين وأضرار مادية كبيرة، الأمر الذي دفع المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة للتنديد باستهداف المرافق المدنية، واعتبر ذلك يرقى إلى جريمة حرب.

المصدر : الجزيرة + وكالات