مهاجرون يحاولون عبور الحدود.. والأوروبيون يذكّرون تركيا بتعهداتها

Irregular migrants in Edirne- - EDIRNE, TURKEY - FEBRUARY 28: Greek security forces guard at Pazarkule Customs Gate as irregular migrants wait following their arrival to Edirne to proceed Europe in Turkey on February 28, 2020. Irregular migrants, including women and children, have been heading towards border villages of the country’s western provinces of Edirne and Canakkale to reach Greece. The movement started at night and grew by the morning.
الشرطة اليونانية تمنع مرور عشرات المهاجرين المتجمعين عند الحدود (الأناضول)

يواصل مئات المهاجرين في تركيا التوافد على الحدود مع بلغاريا واليونان، وأعلنت الخارجية التركية أن هناك إمكانية لاستمرار هذه الحركة، بينما طالبت المفوضية الأوروبية تركيا باحترام تعهداتها بشأن المهاجرين.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان اليوم الجمعة، إن نزوح مئات الآلاف في محافظة إدلب باتجاه الحدود مع تركيا زاد من الأعباء التي تتحملها بلاده، مضيفا أن "القلق من التطورات الأخيرة دفع بعض اللاجئين والمهاجرين في تركيا للتوجه نحو الحدود الغربية لبلادنا".

ولفت إلى أنّ تفاقم الأوضاع سيزيد من وتيرة حركة اللاجئين، وأنّ تركيا التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين والمهاجرين على أراضيها، لم تغيّر سياستها حيالهم.

توافد المهاجرين
وبعد تداول أخبار بأنّ تركيا لن تعيق حركة المهاجرين غير النظاميين باتجاه أوروبا، بدأ المئات بالتوجه في الليل إلى عدة نقاط في الولايات التركية الغربية، ومن بينهم سوريون وإيرانيون وعراقيون وباكستانيون ومغاربة، كما وصل أول زورق وعلى متنه 15 مهاجرا أفغانيا إلى جزيرة ميديلي اليونانية.

وتوجه رئيس الأركان العامة اليوناني ووزير الشرطة إلى المنطقة الحدودية، بينما أكدت الحكومة رفع حالة التأهّب على الحدود "إلى أقصى درجة ممكنة".

 

وقال شهود عيان إن الشرطة اليونانية نشرت تعزيزات على نقاط التفتيش الحدودية مع تركيا، ومنعت عشرات الأشخاص المتجمعين على الحدود البرية بين البلدين عند كاستانيي من المرور.

الاتحاد الأوروبي
من جهة أخرى، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو في مؤتمر صحفي "أود التأكيد على أنه لم يصدر أي إعلان رسمي من الجانب التركي بشأن أي تغييرات في سياسة طلب اللجوء أو السياسة المتعلقة بالمهاجرين واللاجئين".

وأضاف "لذلك من وجهة نظرنا، لا يزال الاتفاق الأوروبي التركي قائما ونتوقع أن تتمسك تركيا بالتزاماتها بموجب هذا الاتفاق. وقد أكدت السلطات التركية رسميا أنه لا يوجد تغيير في السياسة الرسمية.. ونتوقع أن يستمر الوضع كذلك".

يذكر أن تركيا أبرمت في مارس/آذار 2016 اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي بهدف مواجهة الهجرة غير النظامية وتهريب البشر، إذ تقوم أنقرة بموجب الاتفاق باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات