كورونا.. رئيس دولة يخضع للحجر الصحي والإصابات تفوق 500 في الشرق الأوسط

وضع اليوم رئيس منغوليا باتولغا خالتما ومسؤولون في حكومته قيد الحجر الصحي لمدة 14 يوما عقب عودتهم من زيارة للصين مخافة إصابتهم بفيروس كورونا، في حين بلغ عدد الإصابات بالفيروس 500 في منطقة الشرق الأوسط، أكثر من ثلثيها في إيران، فضلا عن تزايد حالات الإصابة بدول أوروبية وتسجيل بعضها أولى حالات الإصابة بالفيروس.
 
وذكرت وكالة مونتسام الرسمية في منغوليا أن الرئيس ووزير الخارجية تسوغتباتار دامدين وغيره من كبار مسؤولي الدولة عادوا من بكين أمس الخميس، بعدما عقدوا اجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الحكومة لي كه شيانغ.
 
وباتولغا هو أول رئيس دولة يزور الصين منذ بدء تطبيق إجراءات استثنائية لتطويق انتشار الفيروس، وهو أول رئيس دولة في العالم يخضع للحجر الصحي كإجراء احترازي.

الشرق الأوسط
وتسارع تسجيل حالات وفيات وإصابة بالفيروس المستجد في منطقة الشرق الأوسط في الأيام القليلة الماضية، إذ فاق عدد المصابين 500 حالة، منها 388 في إيران، التي أصبحت منذ أيام ثاني دولة في العالم من حيث وفيات كورونا بعد الصين، إذ سجل فيها لحد الساعة 34 حالة.

‪رئيس منغوليا‬ (الثاني يسار)(غيتي-أرشيف)
‪رئيس منغوليا‬ (الثاني يسار)(غيتي-أرشيف)

وقالت وزارة الصحة إنها سجلت 64 حالة إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية، ومنهم أربعة أعضاء في البرلمان، وصرح المتحدث باسم الوزارة اليوم بأنه من المتوقع أن ترتفع نسبة الإصابة بالفيروس في الأيام المقبلة.

وصدق الرئيس الإيراني حسن روحاني على قرارات المركز الوطني لمكافحة فيروس كورونا، وأوضح وزير الصحة سعيد نمكي أن هذه القرارات تشمل إغلاق الجامعات والكليات لمدة أسبوع وإغلاق المدارس ثلاثة أيام في مناطق ستعلنها الوزارة، كما أكد إلغاء البرامج والتجمعات الثقافية والدينية، ومن بينها الاعتكاف وصلاة الجمعة في 23 محافظة على رأسها طهران.

وقال مايك رايان مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية إن التفشي في إيران قد يكون أسوأ من المعلن.

وظهر الفيروس الغامض في الصين لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ العالمية لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في دول عدة، مما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

دول الخليج
وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس، ليرتفع العدد إلى 45 شخصا لكن لم تحدث أي وفيات بسبب المرض، ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولة بالوزارة أن المصابين سافروا إلى إيران أو انتقلت لهم العدوى من أشخاص ذهبوا إلى هناك.

وذكرت الوزارة أن فريقا من منظمة الصحة العالمية سيصل الكويت غدا لمتابعة مستجدات انتشار الفيروس.

وفي البحرين، أوردت وكالة الأنباء الرسمية اليوم تسجيل ثلاث إصابات جديدة، ليناهز العدد الإجمالي 36 مصابا، وفي الإمارات ألغت السلطات في أبو ظبي أمس طوافا للدراجات عقب اكتشاف مصابين بفيروس كورونا من الجنسية الإيطالية، وأخضع جميع المشاركين في الطواف للفحوص الطبية، ويناهز عدد المصابين بالداء في البلاد 27.

وفي لبنان، قالت وزارة الأشغال العامة والنقل إن السلطات أوقفت نقل القادمين من دول تفشى فيها فيروس كورونا، ومنها الصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية.
ويشمل القرار النقل جوا وبحرا، ويستثني المواطنين اللبنانيين والأجانب المقيمين في لبنان.

وأبلغ لبنان عن رصد ثلاث حالات إصابة بفيروس كورونا كلها وصلت من إيران.

وفي إسرائيل، أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل ثاني حالة إصابة بالفيروس، وهي لشخص قالت إنه كان على اتصال وثيق مع رجل تأكدت إصابته عقب زيارته لإيطاليا.

الصين وجيرانها
وفي الصين، أعلنت السلطات وفاة 44 شخصا بكورونا، معظمهم في مقاطعة هوبي (وسط) الأكثر تضررا بالوباء، وبذلك يرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 1788، كما سجلت السلطات الصحية 827 إصابة جديدة بالفيروس في أنحاء مختلفة من البلاد، بالمقابل خرج أكثر من 600 شخص من المستشفيات يوم أمس بعد تعافيهم من المرض، ليتخطى العدد الإجمالي لهؤلاء أكثر من 36 ألفا.

وفي كوريا الجنوبية، قالت مراكز مكافحة الأمراض اليوم إنها سجلت 315 حالة إصابة جديدة بالمرض ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 2337 شخصا، وبذلك تكون البلاد الثاني في العالم بعد الصين من حيث عدد الإصابات المؤكدة.

وفي اليابان، تجاوز عدد الإصابات المؤكدة حتى اليوم 200 حالة، توفي أربعة منها، وأمرت السلطات بتعليق الدراسة، وقالت إنه يتعين إلغاء التجمعات العامة أو تقليص نطاقها، رغم تعهدها بإقامة دورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل.

أولى الإصابات
وأعلنت أربعة بلدان في أوروبا وأفريقيا اليوم اكتشاف أول حالات الإصابة بالفيروس، ليرتفع عدد الدول التي ظهر بها -باستثناء الصين- إلى 55، وبلغ عدد الحالات نحو 3700، في حين وصل عدد الوفيات إلى 70، وسجل نحو 75% من حالات الإصابة الجديدة في دول غير الصين.

وتأكدت إصابة إيطالي سافر إلى نيجيريا هذا الأسبوع بالفيروس ليكون أول حالة تسجل هناك، وأعلنت نيوزيلندا اكتشاف أول حالة لشخص عائد من إيران، وفي شرقي أوروبا أعلنت روسيا البيضاء وليتوانيا اكتشاف أولى الإصابات بالمرض.

وقررت سويسرا تعليق أي نشاط يتجاوز عدد المشاركين فيه ألف شخص حتى منتصف الشهر المقبل تحسبا لتفشي فيروس كورونا، وارتفع عدد المصابين في بريطانيا إلى 19، وسجلت هولندا اليوم ثاني إصابة لديها بالفيروس، وشددت السويد الإجراءات الصحية بالمطارات والموانئ بعد تسجيل 7 حالات إصابة أمس على أراضيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات