أميركا تدرج زعيم كتائب حزب الله العراقي بقائمة العقوبات

Kataib Hezbollah Iraqi militia gather ahead of the funeral of the Iraqi militia commander Abu Mahdi al-Muhandis, who was killed in an air strike at Baghdad airport, in Baghdad, Iraq, January 4, 2020. REUTERS/Thaier al-Sudani
عناصر من كتائب حزب الله العراقي في تجمع لتشييع جثمان الجنرال قاسم سليماني في بغداد أوائل الشهر الماضي (رويترز)

فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات على الأمين العام لكتائب حزب الله العراقي أحمد الحمداوي، وقالت وزارة الخارجية إن هدف العقوبات الجديدة هو تشديد الضغوط على إيران وحلفائها، قائلة إن كتائب حزب الله ما تزال تشكل تهديدا للقوات الأميركية في العراق.

وذكرت الخارجية الأميركية أنها جمدت أي أصول قد يمتلكها في أميركا زعيم الفصيل العراقي المسلح، وجرمت تعامل الأميركيين مع هذا الفصيل الذي ينشط في العراق وسوريا، وصنفته واشنطن تنظيما إرهابيا عام 2009.

وقال رئيس قسم مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية نايثن سيلز -في مؤتمر صحافي- "اليوم نكثف ضغوطنا على هذه المجموعة الإرهابية"، مضيفا أن هدف هذا الفصيل هو "الترويج لهدف النظام الإيراني بتحويل العراق إلى دولة تابعة".

هجمات صاروخية
وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن كتائب حزب الله العراقي شنت سلسلة من الهجمات الصاروخية في 27 ديسمبر/كانون الأول 2019 على قاعدة يتمركز فيها جنود أميركيون قرب مدينة كركوك (شمالي العراق)؛ مما أدى إلى مقتل متعاقد مدني أميركي.

وتلقي واشنطن اللوم على جماعات مسلحة مدعومة من إيران في قصف متكرر استهدف قواعد تستضيف القوات الأميركية بالعراق، وفي المنطقة المحيطة بالسفارة الأميركية في بغداد.

وأضافت وزارة الخارجية أن مؤشرات تدل على أن كتائب حزب الله "تقف وراء عمليات قنص دامية استهدفت متظاهرين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في بغداد.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تحدث هاتفيا الأحد الماضي مع رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد علاوي، وحثه على حماية القوات الأميركية المتمركزة في بلاده.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Shi'ite fighters known as Hashid Shaabi look at smoke from an explosives-laden military vehicle driven by an Islamic State suicide bomber which exploded during an attack on the southern edge of Tikrit March 12, 2015. Iraqi security forces and mainly Shi'ite militia exchanged fire sporadically with Islamic State fighters in Tikrit on Thursday, a day after they pushed into Saddam Hussein's home city in their biggest offensive yet against the militants. A Reuters photog

قال مسؤول بالحشد الشعبي العراقي إن عدد قتلى القصف الأميركي لمواقع كتائب حزب الله العراقي ارتفع إلى 25 قتيلا، وأعلن وزير الدفاع الأميركي أن المسؤولين ناقشوا خيارات أخرى مع ترامب.

Published On 30/12/2019
نازحو الفلوجة يشكون من أوضاع صعبة

اتهمت الأمم المتحدة مليشيا “كتائب حزب الله” العراقية بإعدام نحو خمسين مدنيا فروا من مدينة الفلوجة. وأكد المفوض الأممي لحقوق الإنسان أن مصير نحو تسعمئة آخرين لا يزال مجهولا.

Published On 5/7/2016
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة