ترامب يتهم وسائل الإعلام والديمقراطيين بإثارة "الهلع" بشأن كورونا

U.S. President Donald Trump waves to the media on the South Lawn of the White House in Washington, U.S., before his departure to India, February 23, 2020. REUTERS/Yuri Gripas
ترامب يتوقع أن تخصص إدارته 2.5 مليار دولار لتمويل إجراءات طارئة مرتبطة بالفيروس (رويترز)

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء الديمقراطيين وبعض وسائل الإعلام -مثل شبكة "سي إن إن"- بإثارة "الهلع" بشأن فيروس كورونا المستجد والتأثير سلبا على الأسواق.

واتهم ترامب في تغريدة وسائل الإعلام الكبرى بـالعمل على تقديم فيروس كورونا بأسوأ ما يمكن، "مما يخلق حالة هلع في الأسواق".

ومن المقرر أن يتحدّث ترامب عن أزمة فيروس كورونا المستجد خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مساء الأربعاء، بحضور مسؤولين في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

ويولي ترامب أهمية قصوى للأداء الاقتصادي في حملته للانتخابات الرئاسية، فيما سجلت بورصة وول ستريت الاثنين والثلاثاء تراجعا نتيجة المخاوف من فيروس كورونا المستجد.

واعتبر ترامب أن الديمقراطيين "يتكلمون كثيرا" من دون أن يفعلوا شيئا، فيما يتوقع أن تخصص إدارته 2.5 مليار دولار لتمويل إجراءات طارئة مرتبطة بالفيروس. 

الديمقراطيون ينتقدون
من جانبها اعتبرت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي أن تصريح ترامب "معيب وضعيف".

فيما اقترح زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر تخصيص تمويل بقيمة 8.5 مليارات دولار للحكومة الاتحادية لمكافحة انتشار الفيروس.

وانتقد شومر بشدة إدارة الرئيس دونالد ترامب، قائلا إن استجابة البيت الأبيض حتى الآن "محدودة للغاية ومتأخرة للغاية" وتفتقر إلى خطة واضحة للتعامل مع انتشار الفيروس.    

ويشمل مقترح شومر تمويلا بقيمة مليار دولار للمساعدات الأميركية الخارجية. 

أميركا وكورونا
وكان ترامب قد أكد الثلاثاء -خلال زيارة رسمية إلى الهند- أن وباء كورونا "تحت السيطرة" في الولايات المتحدة، حيث أعلن عن 59 إصابة، منها 45 انتقلت إليهم العدوى في الخارج، بحسب السلطات الصحية.  

وتتوقع السلطات الصحية الأميركية انتشار الفيروس في الولايات المتحدة، داعية المدارس والشركات والحكومات المحلية إلى اتخاذ إجراءات احترازية مثل إلغاء المناسبات العامة.

وتخشى السلطات الأميركية أيضا من أن يهدد الوباء إمدادات الدواء إلى الولايات المتحدة، كون العديد من المواد المستخدمة فيها تصنع في الصين حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى.

المصدر : وكالات