أثار الخوف والهلع.. كورونا يصل أميركا اللاتينية ويتمدد عربيا وعالميا

Daily Life under the epidemic in Wuhan- - WUHAN, CHINA - FEBRUARY 7: General view of the city on February 7, 2020 in Wuhan, China. The 2019 new coronavirus, known as
فيروس كورونا انتقل إلى العالم من مدينة ووهان في الصين (الأناضول)

برزت دول جديدة على خارطة الإصابات بفيروس كورونا، وارتفع عدد الحالات في دول أخرى، إذ سجلت في باكستان أولى إصابتين وسط مخاوف من مزيد انتشاره.

ومع اتساع نطاق تفشيه، أصبح الفيروس منتشرا في أكثر من أربعين دولة حتى الآن، مع تخطي العدد الإجمالي للإصابات في الصين 78 ألفا. لكن مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوج دعا إلى عدم الذعر من تفشي الفيروس.

كورونا عربيا
– الكويت والبحرين: أعلنت السلطات الكويتية تسجيل 26 حالة وقررت تعطيل الدراسة في جميع المرافق التعليمية لأسبوعين بدءا من الأحد المقبل، وهو الإجراء نفسه الذي اتخذته البحرين التي أعلنت عن ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة إلى 26 حالة أيضا.

وفي السياق ذاته، وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإجلاء الرعايا القطريين والكويتيين من إيران بطائرة قطرية. وسيوضع القادمون في فندق إلى أن يتم الاطمئنان على خلوهم من المرض، بينما سيرسل الكويتيون إلى بلادهم.

– العراق: أعلنت وزارة الصحة العراقية تشخيص أربع حالات جديدة، بينما مدّدت السلطات حظر دخول المسافرين القادمين من الصين وإيران ودول أخرى.

– لبنان: سُجلت في لبنان ثاني إصابة بالفيروس، وهي لمسافرة على متن الطائرة نفسها التي وصلت من إيران الأسبوع الماضي واكتُشفت فيها أول إصابة بالفيروس في البلاد.

– الجزائر: أعلن التلفزيون الجزائري الرسمي تسجيل أول إصابة بالفيروس، وهي لمواطن إيطالي دخل البلاد يوم 17 فبراير/شباط الجاري، وقد وضع في حجر صحي.

كورونا عالميا
على المستوى العالمي، اتسعت خريطة كورونا لتشمل دولا جديدة، منذرة باتساع أكثر للفيروس الذي يوشك أن يتحول إلى وباء عالمي.

– جورجيا: قالت وزيرة الصحة الجورجية اليوم الأربعاء إن البلاد سجلت أول حالة إصابة بفيروس كورونا.

وقال إكاترينا تيكارادزي إن مواطنا جورجيًّا كان يسافر من إيران وعبر الحدود من أذربيجان المجاورة. وأضافت "نُقل على الفور من نقطة مراقبة حدودية إلى المستشفى".

– باكستان: رصدت إسلام آباد أول حالتين من الإصابة بفيروس كورونا، بحسب ما كتبه على تويتر ظافر ميرزا مستشار الصحة العامة لرئيس الوزراء عمران خان اليوم الأربعاء، بعد أيام من إغلاق البلاد حدودها البرية مع إيران التي توفي فيها 19 شخصا بسبب الفيروس.

– مقدونيا الشمالية: قال وزير الصحة المقدوني فينكو فيليبتشه اليوم إن بلاده رصدت أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، وهي لامرأة جاءت من إيطاليا في الآونة الأخيرة.

وأضاف فيليبتشه "جاءت نتيجة فحص المريضة إيجابية من حيث إصابتها بفيروس كورونا.. إنها أول مريضة في مقدونيا الشمالية يأتي فحصها إيجابيا بهذا الفيروس".

– ألمانيا: قال وزير الصحة الألماني ينس شبان اليوم إن بلاده على شفا تفشٍّ وبائي لفيروس كورونا بعد ظهور حالات جديدة لم يعد ممكنا تتبعها حتى مصدر الفيروس الأصلي في الصين.

وحث الوزير شبان وزراء الصحة في الولايات الألمانية والمستشفيات وأصحاب العمل على بحث استعدادهم للوباء.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن "سلاسل العدوى لم تعد قابلة للتتبع جزئيا، وهذا شيء جديد.. أعداد كبيرة من الناس خالطوا المرضى، وهذا يمثل تغيرا كبيرا بالنسبة للستة عشر مريضا الذين لدينا حتى الآن، حيث يمكن إرجاع السلسلة إلى الأصل في الصين".

– فرنسا: أعلن في باريس وفاة فرنسي كان ضمن ثلاث حالات جديدة تم اكتشافها.

– إيطاليا: ما زال منحى الإصابة في إيطاليا تصاعديا وسريعا، حيث قفز العدد الإجمالي بنحو 60 إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

ورغم ذلك، تقول الدول المجاورة إنها لن تغلق حدودها مع إيطاليا، في قرار أعلن عنه في اجتماع لوزراء الصحة من فرنسا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا وكرواتيا وألمانيا مع نظيرهم الإيطالي

– البرازيل: في أميركا اللاتينية، يتخذ فيروس كورونا من البرازيل بوابة العبور بتسجيل أول إصابة مؤكدة. وسرعان ما أعلنت الحكومة تفعيل حالة الطوارئ الصحية في عموم البلاد مع مخاوف من عدم توفر الكمامات الطبية اللازمة.

– الولايات المتحدة: قال وزير الصحة الأميركي إنه تم اكتشاف 15 حالة إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة. ولاحقا ذكرت شبكة "سي.أن.أن" أنه سُجلت 60 إصابة بالفيروس في البلاد.

وتحول الفيروس إلى موضوع جدل بين الديمقراطيين والجمهوريين في خضم معاركهم السياسية، فبينما قال وزير الصحة إن تهديد الفيروس يبقى محدودا، رد زعيم الأقلية الديمقراطية في الكونغرس باتهام إدارة ترامب بأنها لا تملك خطة للتعامل مع الوضع رغم المخاطر المحدقة.

وحرص الرئيس ترامب على تفنيد هذه المخاوف، وهاجم في تغريدة له الديمقراطيين وبعض وسائل الإعلام، واتهمهم بإثارة الذعر في أسواق المال.

– إيران: قال وزير الصحة الإيراني إن الرقابة ستُشدد على مداخل المدن، وسيوضع المشكوك في حملهم فيروس كورونا في الحجر الصحي لمدة أسبوعين، مع تمديد تعطيل الدراسة وتشديد الرقابة في الأماكن الدينية.

 

الصين.. تراجع معدل الوفيات
وفي الصين حيث نشأ الفيروس، أعلنت السلطات اليوم ارتفاع مجموع الوفيات الناجمة عن كورونا إلى 2715 حالة، بعدما سجلت في الساعات 24 الماضية وفاة 52 شخصا، وهو أقل معدل يومي للوفيات تسجله البلاد خلال ثلاثة أسابيع.

 

وقالت لجنة الصحة الوطنية في تحديثها اليومي للإحصاءات المتعلقة بتفشي الفيروس، إن عدد المصابين الجدد خلال الساعات 24 الماضية بلغ 406 أشخاص، أغلبيتهم الساحقة (401) يقطنون في إقليم هوبي بؤرة الفيروس (وسط البلاد)، الذي سُجّلت فيه كل الوفيات الجديدة بلا استثناء، وبذلك يرتفع مجموع المصابين بالفيروس في الصين إلى أكثر من 78 ألفا.

وأشارت السلطات الصينية إلى أن عدد من تماثلوا للشفاء تجاوز عدد المصابين الجدد لليوم الثامن على التوالي.

ورغم تمدد الفيروس عالميا، قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا داعيَ للهلع من انتشار كورونا، وأكدت أن الوفيات بسببه لم تتجاوز 2%، رغم تجاوز عدد المصابين في العالم 80 ألفا.

كما حذرت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيديس من روما اليوم من "الاستسلام للهلع"، داعية الدول الأوروبية إلى "الاستعداد لارتفاع الإصابات والتنسيق فيما بينها جيدا".

المصدر : الجزيرة + وكالات