بسبب كورونا.. دول عديدة تؤجل وتلغي فعاليات سياسية وثقافية ورياضية

epa08243356 Workers spray disinfectant at the National Assembly in Seoul, South Korea, 24 February 2020, after it was discovered that a person who took part in a discussion session on 19 February at the Assembly has tested positive for the novel coronavirus. Parliament said that disinfection will be carried out in stages until 26 February. EPA-EFE/YONHAP SOUTH KOREA OUT
عمال يرشون مادة معقمة في البرلمان الكوري الجنوبي بالعاصمة سول (الأوروبية)

الصين:
في خطوة غير مسبوقة، أُعلن الاثنين تأجيل الدورة السنوية لمجلس الشعب الصيني (البرلمان)، التي كان يفترض أن تنعقد بداية من 5 مارس/آذار المقبل لمدة عشرة أيام. 

ويناقش البرلمان الصيني في هذه الدورة مختلف الملفات الداخلية، ويشمل ذلك الاقتصاد والميزانية العسكرية، فضلا عن قضايا خارجية.

ويأتي تأجيل اجتماعات البرلمان في وقت ارتفع فيه إلى نحو 2700 عدد الوفيات بفيروس كورونا في الصين، بالإضافة إلى ما يقرب من 78 ألف مصاب بالمرض.

كوريا الجنوبية
ألغيت جلستان للبرلمان، وأغلق مقره، بسبب المخاوف من انتشار كورونا، ويقوم عمال بتعقيم المبنى من الداخل والخارج بعد التأكد من أن شخصا شارك في نقاشات بالمجلس التشريعي أصيب بالفيروس.

ويأتي هذا التطور في حين وصف الرئيس الكوري الجنوبي مون جان إن الوضع في بلاده بالخطير للغاية، وذلك في تصريحات أدلى بها الثلاثاء أثناء زيارته مدينة دايغو، وهي مركز انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وفي ظل المخاوف من تفشي الفيروس في كوريا الجنوبية مع ارتفاع أعداد المتوفين إلى ثمانية والمصابين إلى نحو تسعمئة، بينهم عسكريون كوريون جنوبيون، أعلنت واشنطن أنها قد تقلص تمرينا عسكريا مرتقبا في الربيع المقبل بين الجيشين الأميركي والكوري الجنوبي، علما أن هناك 37 ألف جندي أميركي في كوريا الجنوبية.

في السياق، أعلن الاتحاد الدولي لتنس الطاولة إرجاء بطولة العالم للعبة، التي كان من المقرر إقامتها في مدينة بوسان الكورية الجنوبية الشهر المقبل إلى يونيو/حزيران المقبل، في حين أعلن اتحاد كرة السلة في كوريا الجنوبية إقامة المباريات دون حضور الجمهور لمنع انتشار فيروس كورونا.

إيران
في إيران التي شهدت في الأيام الماضية تفشيا متسارعا للمرض بعدة مدن؛ مما أسفر عن وفاة 15 شخصا وإصابة 95 آخرين؛ أعلن أمين معرض طهران الدولي للكتاب تأجيل الدورة 33 للمعرض، الذي كان من المقرر إقامته منتصف أبريل/نيسان المقبل، إلى ما بعد شهر رمضان القادم، أواخر مايو/أيار القادم.

الكويت
أعلن مجلس الوزراء الكويتي الاثنين وقف الاحتفالات بالأعياد الوطنية (العيد الوطني الثلاثاء وذكرى تحرير الكويت من الغزو العراقي الأربعاء) حتى إشعار آخر، وذلك بعد تسجيل عدة إصابات بفيروس كورونا لأشخاص قدموا من إيران.

وبالتزامن، أعلن رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم أحمد اليوسف إيقاف النشاط الرياضي لمدة أسبوعين.

اليابان
أعلنت رابطة دوري كرة القدم في اليابان تأجيل كافة مباريات كرة القدم في البلاد حتى 15 مارس/آذار القادم.

ويأتي القرار تحسبا لانتشار فيروس كورونا، الذي تسبب حتى الآن في وفاة أربعة من ركاب السفينة السياحية "دايموند برنسيس" الخاضعة للحجر الصحي في ميناء يوكوهاما، والتي أصيب نحو سبعمئة من ركابها بالمرض.

 

‪سيدتان تضعان قناعين في مدينة ميلانو بإيطاليا التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا‬ (الأناضول)
‪سيدتان تضعان قناعين في مدينة ميلانو بإيطاليا التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا‬ (الأناضول)

إيطاليا
اتخذت السلطات الإيطالية إجراءات لمنع تفشي كورونا على نطاق أوسع، وشمل ذلك إلغاء الأيام الأخيرة من احتفال مدينة البندقية السياحية، التي شهدت بالتزامن تعليق تصوير الفيلم الجديد من سلسلة "ميشين إمبوسيبل" (المهمة المستحيلة) من بطولة الممثل الأميركي توم كروز.

وعلى الصعيد الرياضي، تقرر إرجاء عدة مباريات في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في المناطق التي انتشر فيها الفيروس، في حين ستقام مباريات أخرى من دون حضور الجمهور.

وتأتي هذه الإجراءات في وقت ارتفعت فيه حصيلة ضحايا فيروس كورونا في إيطاليا إلى عشر وفيات، بالإضافة إلى أكثر من 280 حالة إصابة بالمرض، الذي سجل في البداية في إقليم لومبارديا (شمالي البلاد)، قبل أن ينتقل إلى مناطق أخرى، وصولا إلى جزيرة صقلية بالجنوب.

المصدر : الجزيرة + وكالات