احتجاجات ضد قانون الجنسية تستبق زيارة ترامب الأولى لنيودلهي

U.S. President Donald Trump in India- - AHMEDABAD, INDIA - FEBRUARY 24: U.S. President Donald Trump (R) and Indian Prime Minister Narendra Modi (L) attend the 'Namaste Trump' event at the Sardar Patel Gujarat Stadium, in Ahmedabad, India on February 24, 2020.
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يزور الهند للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة (الأناضول)

تواصلت الاحتجاجات في مختلف مناطق الهند اليوم الاثنين، تنديدا بقانون الجنسية المثير للجدل الذي أقره برلمان البلاد نهاية العام الماضي، في الوقت الذي يبدأ فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب زيارته الأولى للبلاد منذ توليه الرئاسة.

واندلعت مواجهات في منطقة شمال شرقي العاصمة نيودلهي بين محتجين على القانون ومؤيدين له، ولجأت الشرطة الهندية إلى استخدام قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق الطرفين.

وعلى إثر هذه المواجهات، أعلنت مؤسسة خطوط المترو في المنطقة إغلاق عدد من المحطات.

وتأتي الاحتجاجات في الوقت الذي تستعد فيه العاصمة نيودلهي لاستقبال الرئيس ترامب.

زيارة ترامب
أما في غرب الهند، فقد احتشد عشرات الآلاف في ملعب اليوم الاثنين للترحيب بالرئيس ترامب الذي بدأ أول زيارة رسمية للبلاد، في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين توترا بسبب نزاع تجاري.

وأعلن ترامب أن الهند والولايات المتحدة سوف تعززان من شراكتهما الإستراتيجية من خلال التعاون في منطقة المحيط الهادئ والهندي واتفاقيات في مجال الدفاع بمليارات الدولارات.

وجاءت تصريحات الرئيس الأميركي أثناء حديثه أمام نحو 125 ألف مواطن في ملعب للعبة الكريكت في مدينة أحمد آباد الهندية، ومعه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وقال ترامب "أعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تكون الشريك الأساسي للهند في مجال الدفاع، وهذا ما تسعى إليه. يمكننا معا أن ندافع عن سيادتنا وأمننا ونحمى منطقة المحيط الهادئ والهندي الحرة والمفتوحة من أجل أطفالنا وللأجيال القادمة".

الاحتجاجات تتواصل في الهند ضد قانون الجنسية (الأناضول)
الاحتجاجات تتواصل في الهند ضد قانون الجنسية (الأناضول)

أجندة الزيارة
وتعتبر واشنطن الهند قوة مضادة لتنامي النفوذ السياسي والعسكري للصين في آسيا. ويبدو أن العلاقات الدفاعية والإستراتيجية تتصدر أجندة زيارة ترامب.

وقال ترامب إن إدارته تعمل "بطريقة إيجابية للغاية مع باكستان لقمع المنظمات الإرهابية والمسلحين الذين يعملون على الجانب الباكستاني" مضيفا أن هناك دلالات على حدوث تقدم كبير من شأنه إحلال الاستقرار في المنطقة.

يذكر أن ترامب توقف قبل توجهه إلى الملعب عند آشرام سابراماتي، أحد المعالم الدينية في مدينة أحمد آباد، التي أمضى فيها الزعيم مهاتما غاندي أعواما عدة. 

المصدر : وكالات